رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل لقاء الرئيس الروسي ونظيره التركي في سوتشي

نشر
بوتين وأردوغان
بوتين وأردوغان

بدء لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي.

لقاء ثنائي بين روسيا وتركيا

طرح الرئيسان الروسي والتركي في مستهل لقائهما في سوتشي اليوم الملفات الساخنة التي سيبحثانها وتشمل صفقة الحبوب وقضايا الطاقة والوضع في أوكرانيا وسوريا.

وقال الرئيس الروسي إن: العلاقات متنوعة في قطاعات الزراعة والاقتصاد، وبطبيعة الحال سنستكمل المفاوضات بشأن مركز الغاز في تركيا، حتى يكون وضع الأسواق أكثر استقرارا، ونحن نمتلك آفاقا جيدة في التعاون الثنائي في قطاعي الزراعة والتعدين.

وأكد أن تركيا دخلت العصر النووي بعد وصول الوقود النووي إلى محطة "أكويو"، مشيرا إلى أن أكثر من 25 ألف شخص يعملون في محطة "أكويو".

وكشف بوتين أنه سيتم صرح الأزمة الأوكرانية، خاصة قضية "صفقة الحبوب".

وقال: “قمنا بالكثير في سوريا، وأعرف أنها قضية حساسة بالنسبة لتركيا، وقد قمنا بوضع حجر الأساس في هذا الشأن”.
وأكد بوتين، أن الشعب الروسي هب لمساعدة الشعب التركي الذي كان يعاني من تبعات الزلازل المدمرة، وكانت روسيا سباقة في المساعدة، وهو ما يعكس طبيعة العلاقات السوية بين البلدين.

وقال رجب طيب أردوغان، إن العلاقات بين روسيا وتركيا في مختلف القطاعات، ولا سيما في المجال التجاري، حيث وصل التبادل التجاري إلى مستوى 100 مليار دولار.، مضيفًا نعتزم التبادل التجاري باستخدام العمليات المحلية.
وأشار إلى العمل جار على محطة الطاقة النووية، وآمل أن تكون هذه الخطوة أساسية في تعميق العلاقات بين البلدين.
سنقوم بتطوير العمل على التعاون في قطاع الغاز الطبيعي، موكدًا أننا نتعاون في مجال البيئة وإطفاء حرائق الغابات. ساعدت الطائرات الروسية في إطفاء الحرائق في الغابات التركية، وهذا خطر مشترك نتعرض له.

وكان قد صل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إلى مدينة سوتشي في زيارة عمل تشمل مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ستركز على ملفات أهمها الملفان الأوكراني والسوري.

وفي وقت سابق اليوم ذكرت صحيفة Milliyet التركية أن الرئيس أردوغان سيجدد خلال محادثاته مع بوتين إعلان استعداده للوساطة في حل أزمة أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة: "سيؤكد الرئيس أردوغان لنظيره الروسي على أهمية إحلال السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة وسيعلن عن استعداده للوساطة وتقديم كل الدعم، بما في ذلك تنظيم مفاوضات مباشرة، لضمان السلام الدائم بين طرفي النزاع".