رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين ومودي يبحثان تطوير العلاقات الروسية الهندية

نشر
بوتين ومودي
بوتين ومودي

أجرى الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الهندي، "ناريندرا مودي"، بحث فيها الزعيمان تطوير العلاقات الروسية الهندية، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم الاثنين.

جاء ذلك فيما أفادت به الخدمة الصحفية للكرملين، حيث ناقش الرئيسان مواصلة تطوير التعاون الثنائي في مجال الفضاء، وبحثا التعاون في مجالات الطاقة وإنشاء البنى التحتية للنقل.

كذلك ناقش الرئيسان نتائج قمة "بريكس"، وشددا على أهمية توسيع المنظمة، وتبادلا وجهات النظر بشأن قمة مجموعة العشرين المرتقبة في نيودلهي.

من ناحية أخرى، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأداء الاقتصاد الروسي في ظل الضغوطات الخارجية، وصرح بأن روسيا جاءت في العام الماضي 2022 ضمن أكبر 5 اقتصادات في العالم متفوقة على ألمانيا.

التنمية الاستراتيجية والمشروعات الوطنية في روسيا

وقال بوتين، يوم الثلاثاء في اجتماع حكومي حول التنمية الاستراتيجية والمشروعات الوطنية في روسيا: "رغم التوقعات المتشائمة التي تم تقديمها، والتي لا يزال بعض الخبراء يطلقونها وخاصة لدى الغربيين، صنفت روسيا بحلول نهاية العام 2022 ضمن أكبر 5 اقتصادات في العالم". 

وأشار بوتين، إلى أن روسيا، بحسب بيانات البنك الدولي وتحديدا معيار الناتج المحلي الإجمالي وفقا لتعادل القوة الشرائية (PPP) احتلت المرتبة الخامسة ضمن أكبر الاقتصادات العالمية بعد الصين والولايات المتحدة والهند واليابان متفوقة على ألمانيا (أكبر اقتصاد أوروبي).

أما بحسب الناتج المحلي الإجمالي المقوم بالقيمة الاسمية، فقد جاءت روسيا في نهاية العام 2022 في المرتبة الثامنة عالميا بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا والهند والمملكة المتحدة وفرنسا.

وفي سياق آخر، أصدر الرئيس فلاديمير بوتين أمرًا بتوجيه مقاتلي مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة للتوقيع على قسم ولاء للدولة الروسية، وذلك عقب حادث تحطم طائرة ووفاة رئيس المجموعة يفجيني بريجوجين، حسبما أعلنت وكالة "رويترز".

وأكد الكرملين أن اتهامات الغرب بأن بريجو هههههجين قتل بأوامر من بوتين هي مجرد شائعات كاذبة. وقد وقع بوتين مرسومًا ينص على أن التغييرات تبدأ العمل بها فورًا.

حدث تحطم الطائرة شمال غربي موسكو وراح ضحيتها بريجوجين ورفاقه على متن الطائرة. وقد تزامن الحادث مع تمرد بريجوجين ضد قادة الجيش الروسي بعد شهرين فقط من توليه القيادة.

وقد وجه بوتين تعازيه إلى أسر القتلى وأشار إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى مقتل بريجوجين وكبار معاونيه في الحادث، وعلى الرغم من أنه أشاد ببريجوجين، إلا أنه أقر أيضًا بوجود بعض الأخطاء.