رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يصل جوبا لبحث تطورات أوضاع السودان

نشر
البرهان
البرهان

توجه رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، اليوم الاثنين، إلى جوبا للقاء رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت لبحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في السودان التي تعاني من ويلات الحرب.

وبحسب بيان لمجلس السيادة فإن البرهان، الذي يرافقه خلال الزيارة وزير الخارجية المكلف السفير على الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل، سيبحث في جوبا العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وجدير بالذكر، أن هذه هي ثاني زيارة خارجية للبرهان بعد مغادرته الخرطوم إلى بورتسودان بشرق البلاد.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، سقط السودان في الحرب بين الجيش بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" في منتصف أبريل الماضي عقب أسابيع من التوتر بين الجانبين.

مقتل 16 مدنيًا في هجومين لقوات الدعم السريع في الخرطوم

وأمس الأحد، أعلنت "القوات المسلحة السودانية"، في بيان لها عن مقتل 16 مدنيًا في هجومين لقوات الدعم السريع شبه العسكرية في العاصمة الخرطوم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين.

وقال الجيش في بيان بثته وكالة السودان للأنباء (سونا)، إن قوات الدعم السريع نفذت "قصفا عشوائيا" على مناطق كرري البلد قرية المكاوير الجرافة وود البخيت بشمال أم درمان ، شمال غرب العاصمة، مما أسفر عن مقتل 13 مدنيا وإصابة آخرين.

وصرح الجيش في بيان في ذات السياق ، أن "الميليشيا هاجمت أيضا منطقة المسيد (جنوب الخرطوم) وأطلقت النار عشوائيا على مواطني المنطقة ، مما أدى إلى مقتل 3 مواطنين وجرح آخرين".

وأضاف البيان أن قوات الجيش اشتبكت مع مجموعة من الميليشيا أيضا بحي اللاماب بمنطقة الشجرة جنوب الخرطوم، ما أسفر عن مقتل 5 مقاتلين من قوات الدعم السريع وإصابة 6 آخرين والإستيلاء على كميات من الأسلحة.

من جانبها، اتهمت قوات الدعم السريع القوات المسلحة السودانية بقصف الأحياء السكنية في نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور في غرب السودان، مما أسفر عن مقتل 14 مدنيا وإصابة العشرات.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها إن قواتها الخاصة نفذت "عملية نوعية داخل سلاح المهندسين بأم درمان وكلية القادة والأركان أسفرت عن تدمير عدد كبير من الآليات والعتاد العسكري ومقتل 60 وجرح 140 من قوات الفلول ، كما نفذت عملية نوعية أخرى في منطقة كرري العسكرية والكلية الحربية أدت إلى مقتل عدد من مليشيا البرهان ودمرت عدد من الآليات العسكرية".