رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف| التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات تسجل مستوى قياسيًا جديدًا

نشر
الإمارات
الإمارات

شهدت التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة تحقيق نموًا قياسيًا غير مسبوق في النصف الأول من العام الجاري 2023، وواصلت التجارة غير النفطية تسجيل مستويات نمو قياسية في النصف الأول من العام الجاري لتستمر في مسارها الصاعد.

التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات تسجل مستوى قياسيًا جديدًا في النصف الأول من 2023


ــ مستوى قياسي جديد للتجارة الخارجية غير النفطية في النصف الأول من العام الجاري.
ــ وصلت التجارة الخارجية غير النفطية إلى تريليون و239 مليار درهم
ــ وصلت زيادة التجارة الخارجية غير النفطية إلى 14.4% على أساس سنوي
ــ واصلت الصادرات غير النفطية نموها بشكل كبير حيث تجاوزت خلال 6 أشهر ما كان يتم تحققه في عام كامل 
ــ ارتفعت صادرات دولة الإمارات غير النفطية مع أهم 10 شركاء تجاريين عالميين بنسبة 22%
ــ التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات ستتجاوز 2.5 تريليون درهم هذا العام
ــ الصادرات 55.8 مليار دولار بنسب ارتفاع 11.9%
ــ الواردات 188.6 مليار دولار بنسب ارتفاع 17.5%

وكشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، أن ما تم تحقيقه بشأن التجارة الخارجية غير النفطية، يعد إنجاز اقتصادي جديد لدولة الإمارات سجلت تجارتنا الخارجية غير النفطية رقماً قياسياً جديداً بوصولها لتريليون و239 مليار درهم خلال ستة أشهر فقط العام الحالي.

وأضاف محمد بن راشد، أن صادرات الإمارات غير النفطية تواصل أيضاً نموها بشكل كبير حيث تجاوزت خلال 6 أشهر ما كنا نحققه في عام كامل قبل خمس سنوات فقط، منوهًا بأن صادرات الدولة غير النفطية ارتفعت مع أهم 10 شركاء تجاريين عالميين بنسبة 22%؜ هذا العام.

وضرب نائب رئيس دولة الإمارات، مثالًا في هذا الجانب بالتجارة البينية مع تركيا والتي ارتفعت بنسبة 87%؜ خلال عام واحد فقط مما يؤشر لصحة سياساتنا الخارجية المتوازنة والنشطة والإيجابية التي يقودها رئيس الدولة، مؤكدًا أن التجارة الخارجية غير النفطية ستزيد بـ2.5 تريليون هذا العام.

وسجلت التجارة الخارجية غير النفطية للدولة رقماً جديداً غير مسبوق في النصف الأول من 2023، بتجاوزها تريليون و239 مليار درهم بنمو 14.4% مقارنة مع الفترة المثيلة من 2022، وبزيادة 3% مقارنة مع النصف الثاني من العام الماضي.