رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات.. "جلوبال للاستثمار" تستحوذ على 30% من أسهم الشرقية للدخان المصرية

نشر
السجائر
السجائر

وقعت شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية على اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، وشهد مراسم التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، مساء اليوم، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال. 

 اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشرقية للدخان

ووقع على الاتفاقية كل من عماد الدين مصطفي خالد، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والشيخة لُبني القاسمي، ممثلة شركة جلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة. 

ومن جانبه، أشار وزير قطاع الأعمال، إلى أنه بموجب الاتفاقية الموقعة اليوم تستحوذ شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (ايسترن كومبانى) بمبلغ 625 مليون دولار أمريكي بما يعادل مبلغ (تسعة عشر مليارا وثلاثمائة وستة وثلاثين مليونا وستمائة وخمسة وعشرين ألف جنيه مصري) (١٩,٣٣٦,٦٢٥,٠٠٠ جنيه)، مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" تعلن عن زيادة إنتاجها من السجائر

أعلنت شركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، عن زيادة إنتاجها من السجائر بنسبة 15%، وذلك على خلفية الأزمة الأخيرة في توافر السجائر في مصر، وتأتي هذه الزيادة في عملية الانتاج مقارنة بالشهور السابقة.

 

وقررت الشرقية للدخان، طرح كميات إضافية من منتجاتها، ويأتي هذ القرار في محاولة لمواجهة الزيادة الكبيرة في أسعار السجائر في السوق السوداء وسط عمليات تخزين يقوم بها كبار التجار للسلعة الأكثر شعبية في البلاد، بحسب بيان للبورصة المصرية.

وبحسب تصريحات شعبة الدخان التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، عن أسباب أزمة نقص السجائر وارتفاع أسعارها، هو تأخر الحكومة في إصدار تشريع بالتعديلات الضريبية على أسعار السجائر، ما أدى إلى استغلال التجار للأزمة بتخزين السلعة ترقبا لارتفاع أسعارها.

واشتدت أزمة ارتفاع أسعار السجائر في "مصر"، بمنافذ البيع ومنها المحال التجارية والأكشاك رغم أن شركة الشرقية للدخان لم تُعلن أي زيادة في الأسعار، وكشفت الشرقية للدخان عن عزمها التدخل للحل عبر وضع إجراءات وآليات جديدة لإنهاء  أزمة الارتفاع غير المُبرر في أسعار التبغ.

أسعار السجائر في مصر

 

السجائر