رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تسعى لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 1% خلال العام الجاري

نشر
الأمصار

صرح وزير الاقتصاد الإيطالي، جانكارلو جورجيتي، الأحد، بأن إيطاليا ما زال بوسعها تحقيق نمو اقتصادي بنسبة واحد بالمئة هذا العام على الرغم من تراجع الإنتاج المسجل في الربع الثاني.

 

 

وأظهرت بيانات صادرة، أن الناتج المحلي الإجمالي الإيطالي تقلص 0.4 بالمئة في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول وانكمش قطاع التصنيع في أغسطس لخامس شهر، ونما الناتج المحلي الإجمالي 0.6 بالمئة على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

وقال جورجيتي في منتدى اقتصادي في تشيرنوبيو بإيطاليا "تخطط الحكومة للإبقاء على توقعات (نمو) واحد بالمئة في 2023، لكن المتغيرات الخارجية المحتومة تغير الوضع تماما".

ويقول خبراء اقتصاديون إن هدف النمو البالغ 1.5 بالمئة الذي وضعته إيطاليا للعام المقبل يواجه مصاعب متزايدة بسبب رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لمكافحة التضخم الذي يعرقل النشاط الاقتصادي.

وحددت الحكومة في أبريل هدف عجز الميزانية عند 4.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام وعند 3.7 بالمئة في 2024.

 

إيطاليا تُشيد بمبادرة الجزائر لتسوية الأوضاع في النيجر


علقت إيطاليا، على المبادرة التي أعلنت عنها دولة الجزائر من أجل تسوية الأوضاع وحل الأزمة في النيجر، والتي تتضمن مرحلة انتقالية لمدة 6 أشهر.

وكشف وزير الخارجية في إيطاليا أنطونيو تاياني، عن ترحيبه بالمبادرة الجزائرية للتسوية في النيجر، مشددًا على أن هناك اقتراح جيد من جانب الجزائر من للتسوية الدبلوماسية، لذلك يجب علينا العمل يومًا بعد يوم لدعم الديمقراطية.

وأوضح وزير الخارجية في إيطاليا أنطونيو تاياني، أن الاقتراح من قبل الجزائر بخصوص وجود المرحلة الانتقالية لمدة 6 أشهر والانتخابات المقبلة فكرة جيدة، حسبما ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية. 

 

أمير الكويت يتوجه إلى إيطاليا في زيارة خاصة


أفادت الصحف الكويتية بأن الأمير الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت، قد غادر ظهر اليوم السبت، أرض الوطن متوجهًا إلى إيطاليا وذلك في زيارة خاصة.

 

وقد كان في وداعه على أرض المطار  نائب الأمير ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد و الشيخ ناصر المحمد والشيخ صباح الخالد والشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد.