رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان من النهضة التونسي عقب وضع قيادي بالحزب قيد الإقامة الجبرية

نشر
الأمصار

 دان حزب النهضة في تونس، اليوم الأحد، وضع السلطات قيد الإقامة الجبرية لرئيس مجلس شورى الحزب عبد الكريم الهاروني.

وأصدر حزب النهضة بيانًا، اعتبر فيه القرار "باطلاً وغير قانوني"، وطالب بالإفراج الفوري عن الهاروني.

وقال البيان إن القرار يأتي في إطار "حملة قمع ممنهجة" ضد حزب النهضة والمعارضة التونسية.

وقالت جبهة الإنقاذ الوطني، ائتلاف المعارضة الرئيسي في تونس الذي يضم حزب النهضة، في بيان لها، إن الهاروني وُضع قيد الإقامة الجبرية اعتبارًا من مساء السبت، قبل يوم واحد من مشاركته في اجتماع للتحضير لمؤتمر الحزب المقرر في أكتوبر المقبل.

وندد ائتلاف المعارضة بالقرار الذي يأتي في سياق اعتقال قيادات لحزب النهضة، وإغلاق كافة مقاره.

ويأتي هذا القرار بعد اعتقال راشد الغنوشي، مؤسس حزب النهضة ورئيس البرلمان السابق، في وقت سابق من هذا العام والحكم عليه بالسجن لمدة عام بزعم الإشارة إلى ضباط الشرطة على أنهم طغاة.

وأغلق الرئيس التونسي قيس سعيد البرلمان الذي تقوده النهضة في عام 2021، وتحرك منذ ذلك الحين لتوطيد السلطة، واعتقلت الشرطة عدة شخصيات معارضة أخرى هذا العام.

وفي وقت سابق أمر الرئيس التونسي قيس سعيد، بإقالة محمد بورقيبة والي مدينة القيروان، بحسب بيان مقتضب رئاسة الجمهورية التونسية.

الرئيس التونسي يبحث مع وزير التعليم الإماراتي التعاون المشترك

بحث الرئيس التونسي قيس سعيد، الإثنين، بقصر قرطاج، مع أحمد بلهول الفلاسي وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، آفاق التعاون بين البلدين في مجالي التربية والتعليم.

وأشار الرئيس التونسي –بحسب بيان للرئاسة– إلى أهمية التربية والتعليم باعتبارهما من قطاعات السيادة، لأن الشعوب لا يمكن أن تنهض إلا في ظل تربية تقوم على مجموعة من القيم التي تشدّ الناشئة لأوطانها وتفتح أمامها سبل المعرفة والعلم.

وتطرق الرئيس التونسي إلى المجلس الأعلى للتربية والتعليم الذي تم إدراجه في نصّ دستور 25 يوليو 2022 وإلى الاستشارة الوطنية التي ستنطلق بداية من النصف الثاني من الشهر القادم، كما تم خلال اللقاء استعراض العلاقات المتميزة بين تونس والإمارات، والحرص المتبادل على المزيد من دعمها، خاصة في مجالي التربية والتعليم.