رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الذهب في تونس مستهل تعاملات اليوم الأحد 3 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

شهدت أسعار الذهب في تونس، انخفاضًا فى السعر للعيارات الشعبية، في مستهل تعاملات اليوم الأحد 3 سبتمبر 2023.

ووفقا للأسعار الجديدة، سجل أسعار الذهب عيار 21 قيمة 168.62 دينار، وعيار 24 في تونس سعر 192.71 دينار.فيما بلغ سعر أونصة الذهب في تونس 5,993.22 دينار تونسي للأوقية.

عيار 21 يشهد انخفاضًا فى أسعار الذهب مع بداية التداول بتونس

 

والمعروف أن أسعار الذهب في دولة تونس يتنوع على عدة عيارات صُنِّفت وفقًا لنسبة الذهب في كل كيلو، أغلاها عيار 24 قيراطًا لوجود أعلى نسبة للذهب به تبلغ 99%، ويُضاف إلى سعر الجرام كُلفة مصنعية الذهب، وتختلف من شركة إلى أخرى، وبين منتجات الشركة الواحدة.

ويأتي استقرار أسعار الذهب في تونس، في ظل حالة من عدم اليقين في الأسواق العالمية، حيث تحاول البنوك المركزية الكبرى رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

ويتنوع الذهب في دولة تونس على عدة عيارات صُنِّفت وفقًا لنسبة الذهب في كل كيلو، ويكون الجرام الأغلى هو عيار 24 قيراطًا لوجود أعلى نسبة للذهب به تبلغ 99%.

وتوقع بعض الخبراء أن تستمر أسعار الذهب في حالة من التذبذب خلال الفترة المقبلة، مع استمرار حالة عدم اليقين في الأسواق العالمية.

وفي وقت سابق، تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع أسعار الذهب في تونس يأتي في سياق تقلبات عالمية وتحفظات اقتصادية محلية، ما يعكس التأثيرات المختلطة على الأسواق العالمية والإقليمية.

وفي وقت سابق، ارتفعت، خلال هذه الفترة، أسعار ارتفعت، خلال هذه الفترة، أسعار زيت الزيتون بشكل لافت في أسواق تونس والأسواق العالمية وذلك نتيجة للتوقعات التي تشير الى انخفاض غير مسبوق في الانتاج لهذه المادة الاستهلاكية الحيوية في المطاعم وفي مجال الاستهلاك العائلي نتيجة الجفاف الذي ضرب أغلب البلدان المنتجة لها ومن بينها تونس.

وقال الباحث الجامعي بالمدرسة العليا للفلاحة بالكاف والخبير في زيت الزيتون معز بن ضيف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ان ارتفاع أسعار زيت الزيتون منتظر هذه السنة وربما يصل إلى مستويات مرتفعة جدا وذلك تبعا للأضرار التي لحقت القطاع بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد التونسية وعديد بلدان العالم ومنها إسبانيا ، والذي أدى إلى إتلاف جزء كبير من الإنتاج جراء نقص المياه وارتفاع درجات الحرارة وفق تقديره.