رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير داخلية مصر يلتقي وزير الأمن في الصومال

نشر
وزير داخلية مصر
وزير داخلية مصر

التقى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، الدكتور محمد أحمد شيخ على، وزير الأمن الداخلى بجمهورية الصومال الفيدرالية، والوفد المُرافق له خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية، وذلك من أجل استعراض أوجه التعاون بين وزارتي الداخلية فى مصر والصومال.

اجتماع وزير الداخلية المصري مع وزير الأمن الداخلى بجمهورية الصومال 

استعرض الجانب المصري ونظيره الصومالي، خلال اللقاء آخر المُستجدات فى القضايا الأمنية ذات الإهتمام المُشترك، معربًا وزير الأمن الداخلي بجمهورية الصومال، عن تقديره لأجهزة وزارة الداخلية المصرية.

 وصرح الدكتور محمد أحمد شيخ على، وزير الأمن الداخلى بجمهورية الصومال الفيدرالية، بأن زيارته تأتى فى إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين، مُؤكدًا إهتمام بلاده بتعزيز آليات التعاون وتبادل الخبرات مع الأجهزة الأمنية المصرية فى شتى مجالات العمل الأمنى، مُشيدًا بالقدرات والإمكانات التقنية والعلمية والتدريبية التى شاهدها خلال زيارته لعدد من قطاعات الوزارة.  

وأعرب اللواء محمود توفيق وزير الداخلية عن ترحيبه بزيارة وزير الأمن الداخلى بجمهورية الصومال الفيدرالية للقاهرة، مؤكدًا حرص وزارة الداخلية على مد جسور التواصل مع أجهزة الأمن بجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة فى ضوء العلاقات التاريخية التى تربط البلدين، مُشيرًا إلى أهمية تعزيز آليات التعاون وتبادل الخبرات فى المجالات الأمنية محل الإهتمام المُشترك وحتمية تضافر الجهود لمُحاصرة وتقويض كافة الظواهر السلبية الناجمة عن الإرهاب والجرائم المُنظمة بشتى أشكالها فى ظل المُتغيرات والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي سياق أخر، أكد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري اليوم السبت، أن الحكومة تسعى إلى تحرير البلاد من الإرهاب وبناء جيش وطني سيتولى مهمة أمن البلاد من قوات الاتحاد الإفريقي الانتقالية "ATMIS" بنهاية العام 2024.

وأوضح بري، خلال زيارة لمقر وزارة الدفاع الصومالية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية، أن الحرب ضد الإرهاب مرت بمراحل مختلفة، وأن الشعب الصومالي متحد في استئصال آفة الإرهاب، متعهدا بالعمل على تلبية الاحتياجات المختلفة للجيش الصومالي من أجل إيجاد جيش يتمتع بالكفاءة والقوة للدفاع عن الوطن.

وتعهد رئيس الصومال الدكتور حسن شيخ محمود، اليوم السبت، باستمرار القوات الصومالية في مطاردة الإرهابيين في جميع أنحاء البلاد.

وقال رئيس الصومال في خطاب له، إن القوات المسلحة الصومالية تمكنت من تحرير مناطق واسعة من سيطرة مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، وإنها ستواصل جهودها لاستئصال الإرهاب من البلاد.

وأضاف رئيس الصومال أن هدف الحكومة من القضاء على الإرهاب هو ضمان الاستقرار وإعادة الخدمات الأساسية وإرساء البنية التحتية للسكان المحليين.

وفي سياق متصل، أصدر علماء الصومال بيانا بالإجماع يجرم التعامل مع مليشيات الشباب "الخوارج"، ويؤكد أنهم لا يمثلون الإسلام والمسلمين.