رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. صادرات الصين من المشتقات النفطية تقفز بأكثر من 55% خلال 2023

نشر
الأمصار

شهدت صادرات الصين من المشتقات النفطية ارتفاعًا كبيرًا خلال العام الجاري بلغ 55.36%، عقب تخفيف القيود بصفة ملحوظة، مع ورود أنباء عن إصدار البلاد الدفعة الـ3 من حصص صادرات منتجاتها النفطية لعدد من الشركات المحلية.

وبهذه النتائج الجديدة يصل إجمالي حجم حصص صادرات المنتجات النفطية الصينية خلال العام الجاري (2023) إلى 391.43 مليون برميل (53.99 مليون طن)، مقارنة بـ251.94 مليون برميل (34.75 مليون طن) صدّرتها بكين خلال المدة ذاتها من العام الماضي (2022)، بحسب ما نشرته وكالة رويترز في 1 سبتمبر/أيلول 2023.

وتجدُر الإشارة هنا إلى أن صادرات الصين من الديزل والبنزين ووقود الطائرات بلغت ذروتها في عام 2019 عند مستويات 401.65 مليون برميل (55.4 مليون طن).

وكانت الحكومة قد أعلنت الدفعتين الأولى والثانية من حصص صادرات الصين من المشتقات النفطية خلال شهري يناير/كانون الثاني ومايو/أيار من العام الجاري (2023)، بواقع 195.68 مليون برميل (26.99 مليون طن)، و87 مليون برميل (12 مليون طن) على التوالي.

وبلغت الدفعة الثالثة المقرر أن تمنحها بكين من حصص صادرات الصين من المشتقات النفطية لشركات النفط المحلية 108.75 مليون برميل (15 مليون طن متري)..

وتتوزع هذه الكميات بواقع 87 مليون برميل من حصص صادرات المشتقات النفطية، المُكونة من صادرات الكيروسين والديزل والبنزين، و21.75 مليون برميل من صادرات الوقود البحري.

وتُخصص حصص الدفعة الـ3 من صادرات الصين من المشتقات النفطية لشركات: سينوبك، وبتروتشاينا، وسينوك، ومجموعة سينوكيم، وتشاينا أفييشين أويل، وتشجيانغ للبتروكيماويات، ونورينكو، وفقًا لما أعلنته شركتا لونج تشونغ وجي إل سي الاستشاريتان ومقرهما الصين.

وتلقت شركات: سينوبك وبتروتشاينا وسينوك وسينوكيما -المملوكة للدولة- بوصفها المتلقي الرئيس لحصص صادرات المنتجات النفطية، ما نسبته 91.6% من المخصصات المشتقات النفطية والوقود البحري.

وبلغت حصة شركة تشجيانغ للبتروكيماويات، أكبر شركة تكرير خاصة في الصين، 7.68 مليون برميل، وفقًا لبيان صادر عن الشركة الأم، رونغ شنغ للبتروكيماويات، في بورصة شنتشن.

ومن المُقرر لشركات النفط الصينية تصدير نحو 25.37 مليون برميل من المنتجات النفطية النظيفة خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، تشمل نحو 5.8 مليون برميل من البنزين، و7.97 مليون برميل من الديزل الأحمر "زيت الغاز" وهو نوع رديء من الديزل، و11.6 مليون برميل من وقود الطائرات.

ومن المُرجح أن تزيد الصادرات بنسبة 10% خلال الشهر الجاري مقارنة بصادرات شهر أغسطس/آب الماضي، وفقًا لموقع "ستاندرز آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس" S&P Global Commodity Insights.

نظام حصص الصادرات

تتحكم بكين في صادرات الصين من المشتقات النفطية من البنزين والديزل ووقود الطائرات بموجب نظام حصص الصادرات، وتُصدِّر دفعات من المنتجات النفطية على مدار العام، بما يتماشى مع تحقيق توازن العرض والطلب في السوق المحلية، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

وتؤول أغلبية حصص التصدير هذه إلى شركات النفط الحكومية، مثل شركة بتروتشاينا وسينوبك وسينوك وسينوكيم وشركة الصين الوطنية للنفط البحري وشركة التكرير العملاقة تشجيانغ للبتروكيماويات.

وبلغت صادرات الصين من الديزل والبنزين ووقود الطائرات ذروتها في عام 2019 عند مستويات 401.65 مليون برميل (55.4 مليون طن)، ويمثّل الديزل ما يقرب من 40% من الإجمالي، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية.