رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية التركي يزور طهران تلبية لدعوة نظيره الإيراني

نشر
فيدان
فيدان

يُجري وزير الخارجية التركي،"هاكان فيدان"، زيارة إلى طهران، اليوم الأحد، تلبية لدعوة نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، حسبما أفادت وكالة "الأناضول" التركية.

زيارة فيدان لطهران 

وتأتي زيارة فيدان لطهران بعد يومين من الزيارة التي قام بها وزير الخارجية التركي إلى موسكو ولقائه نظيره الروسي سيرجي لافروف، فضلاً عن أنه سبق لفيدان القيام بزيارة خاطفة إلى العراق.

وذكر بيان للخارجية التركية، السبت، أنه من المتوقع أن يجري فيدان اتصالات رفيعة المستوى في إطار زيارته.

وأوضح البيان أن فيدان سيبحث مع نظيره عبد اللهيان العلاقات الثنائية والتعاون بين الجانبين. كما سيتبادل الوزيران وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

وتُعد زيارة هاكان فيدان إلى طهران الأولى من نوعها منذ تسلمه مهامه كوزير الخارجية في بلاده.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحافي أجراه مع وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، إنّه أجرى مباحثات جيدة مع  وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، وتم الاتفاق على تفعيل كل الملفات المتعلقة بالعلاقات الثنائية. 

وأضاف أمير عبد اللهيان: "جددنا مرة أخرى استعدادنا للتعاون الاقتصادي، واستعداد الشركات الإيرانية لحل مشكلة الكهرباء في لبنان"،  وشدد على أن "الانتخابات الرئاسية اللبنانية شأن داخلي، وأن إيران ترفض التدخل في شؤون الدول الأخرى". 

وكان التقى أمير عبد اللهيان، صباح يوم الجمعة، رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ولفت خلال اللقاء إلى "أن تقييم إيران بخصوص تقدم العلاقات مع السعودية إيجابي"، معتبراً أن "تحسين العلاقات بين الرياض وطهران له نتائج إيجابية على البلدين، وعلى التطورات الإقليمية"

وشدد على الأهمية الأساسية لاستقرار لبنان وأمنه بالنسبة لإيران والمنطقة بأكملها، مضيفاً: "إن انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة لبنان الجديدة، أمر في غاية الأهمية".

ولفت أمير عبد اللهيان في الوقت نفسه إلى أن "هذا الموضوع شأن داخلي، ويخص الشعب اللبناني وقادته"، مؤكداً أن إيران تدعم جهود رئيس البرلمان، والتيارات السياسية اللبنانية لانتخاب رئيس الجمهورية.

وفي سياق آخر، التقى "علي رضا عنايتي"، السفير الإيراني الجديد لدى السعودية، وزير الخارجية أمير عبد اللهيان، بعد توجهه إلى مقر عمله، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد.