رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انضمام كييف إلى حلف الناتو.. مسؤول أوروبي يعلق

نشر
أوكرانيا والناتو
أوكرانيا والناتو

علق المفوض الأوروبي لشئون السوق الداخلية، تيرى بيرتون، على إمكانية انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، خلال الفترة المقبلة، وفي ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

حقيقة انضمام أوكرانيا لحلف الناتو

وأكد المفوض الأوروبي، أنه استحالة انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، خلال الفترة الحالية، وذلك فى ظل الصراع المستمر، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الاثنين.

 

وأوضح المفوض الأوروبي، أن المادة الخامسة من اتفاقية الناتو تنص على أن الهجوم على أحد أعضاء التكتل يعد هجوما على الجميع ولم يسبق أن قبل الناتو دولة فى حالة حرب، لأن ذلك سيعني بالضرورة تورط الأعضاء الآخرين فيها أيضا.

 

قالت وزارة الخارجية الروسية إن تنفيذ هجوم للمُسيرات الأوكرانية على موسكو كان مستحيلا دون تلقيها المساعدة من الولايات المتحدة وحلف "الناتو".

 

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء - أن نظام كييف لم يكن قادرا على تنفيذ هجمة مماثلة على موسكو لولا تلقيه المساعدة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في حلف الناتو، الذين لا يتوقفون عن إمداد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات العسكرية، بما في ذلك المُسيرات وتدريب القوات الأوكرانية على تشغيلها وتزويدهم بالمعلومات الاستخباراتية اللازمة لتنفيذ جرائمهم.

 

وأضاف البيان أن "تزويد الولايات المتحدة وحلف الناتو لأوكرانيا بصور الأقمار الصناعية المدنية والعسكرية لسطح الأرض، يجعلهم شركاء متواطئين في إعداد وتنفيذ الأعمال الإرهابية التي خططت لها ونفذتها كييف بفضل التمويل الغربي والأسلحة الغربية".

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، صباح اليوم الثلاثاء، أن الدفاعات الجوية الروسية أحبطت هجوما لخمس مسيرات أوكرانية في مقاطعة موسكو الجديدة وضواحي موسكو.

اقتراح مسؤول في الناتو علنا بأن أوكرانيا يمكن أن تتخلى عن جزء من أراضيها لروسيا مقابل عضوية الناتو وإنهاء الحرب

وكان مسؤول كبير فى الناتو اعتذر عن تصريحاته بعد يوم من اقتراحه علنا بأن أوكرانيا يمكن أن تتخلى عن جزء من أراضيها لروسيا مقابل عضوية الناتو وإنهاء الحرب.

وقال ستيان جنسن، كبير موظفى مكتب الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج لصحيفة نرويجية إنه ما كان ينبغي له التحدث بطريقة مبسطة كما فعل، بعد أن أثارت تعليقاته الأولية رد فعل غاضب من كييف.