رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان آفاق مسرحية يطلق دورته الـ9 باسم الراحل كرم مطاوع

نشر
الأمصار

يطلق مهرجان آفاق مسرحية، برئاسة الفنان هشام السنباطي، دورته الـ9 باسم الفنان الكبير الراحل كرم مطاوع ، الذى كان أستاذا ومعلما في أكاديمية الفنون، بالإضافة لكونه مخرجا مسرحيا عظيما، قدم العديد من الأعمال المسرحية المهمة، كما أنه ممثل كبيرا شارك فى أعمال سينمائية عديدة مع نجوم السينما.

ويبدأ مهرجان آفاق بالمرحله الأولي من التصفيات الأولية بداية من 1 أكتوبر وحتى 14 من نفس الشهر، أما المرحلة الثانية فتبدأ من 17 إلى 23 أكتوبر، وهي مرحلة المسابقات فتبدأ بعد مرحلة التصفيات مباشرة ، والمرحلة الثالثة وهي " النهائيات " تبدأ من 28 أكتوبر وحتي 6 نوفمبر علي مسرح الهناجر .

وبدوره، قال المخرج هشام السنباطي، مؤسس وأمين عام مهرجان "آفاق مسرحية"، إن 15 سبتمبر هو آخر موعد لتقديم الفرق المسرحية الراغبة فى المشاركة فى الدورة التاسعة؛ حيث سيتم غلق باب المشاركات، استعدادا لانطلاق المهرجان في أكتوبر المقبل.

وتنطلق فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان اعتبارا من أول أكتوبر المقبل، ومهرجان آفاق مسرحية هو مشروع مسرحي كبير يضم العديد من فرق الأقاليم من كل ربوع مصر، ويهدف إلى تقديم إبداعات شباب المسرح المستقل والحر في مختلف أشكال المسرح كمسرح الطفل والمايم والديودراما والمونودراما ومسرح ذوي الاحتياجات.

الفنان الراحل كرم مطاوع

كرم مطاوع، ممثل ومخرج مصري، ولد في 7 ديسمبر عام 1933 بمدينة دسوق، وتوفي في 9 ديسمبر عام 1996، عمل بالمسرح المصري في الستينات بجانب سعد أردش وألفريد فرج وغيرهم. حصل على ليسانس الحقوق ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام 1955.

التحق بأكاديمية الفنون في روما ثم عاد إلى مصر وقدّم أول أعماله بمسرحية «الفرافير» عام 1964، ثم تبعها بمسرحية «ياسين وبهية» من تأليف نجيب سرور، كذلك قدم مسرحية «الفتى مهران» عام 1965، وهي من تمثيله وإخراجه.

تزوج بالإيطالية مارجريت وأنجب منها التوأم عادل وكريم ويقيمان حاليا في إيطاليا ثم تزوج سهير المرشدي  وأنجب منها حنان مطاوع ، ثم كانت زيجته الأخيرة بالمذيعة ماجدة عاصم.

حصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وتخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1956 والتحق بالمسرح الشعبي وقام بإخراج مسرحية " شعب الله المختار " لعلي أحمد باكثير وشارك في بطولة مسرحية " وراء الأفق "ليوجين أونيل" من أخراج حسن عبد السلام وفي أكتوبر 1958 – أوفد إلى إيطاليا ليستكمل دراساته بأكاديمية روما في الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية وقام برحلة فنية في بعض الدول الأوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا ليتعرف على الاتجاهات الحديثة في فنون المسرح وعاد إلى مصر في أوائل عام 1964.

وكانت مسرحية الفرافير هي أولى مسرحياته التي يقوم بإخراجها بعد عودته في أبريل 1964 ولكن الصراع الذي نشب بينه وبين المؤلف بعد نجاح المسرحية نقديا وجماهيريا تسبب في إيقاف عرض المسرحية رغم أنها كانت تعد من أبرز عروض المسرح المصري في الستينيات بحثا عن التأصيل والتجذير لأشكال المسرح المصري لكن هذا العرض بعد الدراسة ارتدى الشكل المسرحي الغربي وخاصة عند الإيطالي ليوجي بيراندللو.

وفي عام 1966 قدّم فيلم «سيد درويش» وقد شاركته البطولة فيه الفنانة هند رستم، ثم قدّم في عام 1967 فيلم «إضراب الشحاتين» والذي شاركته بطولته الفنانة لبنى عبد العزيز وهو من إخراج حسن الإمام.

انقطع بعد ذلك عن السينما لمدة تصل إلى عشرين عاما وتفرغ خلالها للمسرح