رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. احتجاج في قطاع النقل غير المنتظم يوم 5 سبتمبر

نشر
الأمصار

أعلن خالد الظوافلي منسق التحرك الاحتجاجي في قطاع النقل غير المنتظم في تونس، اليوم الجمعة 1 سبتمبر 2023،  أنه سيتم تنفيذ وقفة احتجاجية واعتصام أمام وزارة النقل يوم الثلاثاء 5 سبتمبر الجاري للمطالبة بنشر الأمر التكميلي للأمر عدد 2202 الخاص بترتيب عملية إسناد الرخص بالرائد الرسمي.

وأشار منسق التحرك، إلى أنه رغم مصادقة المجلس الوزاري على الأمر ليلة عيد الأضحى الفارط، إلا أنه لم يتم نشره بالرائد الرسمي إلى اليوم.

النقل في تونس

النقل في تونس تعود ملكية حوالي 70% منه إلى القطاع العام. تشرف على هذا القطاع وزارة النقل التي تهدف لتنظيم وتأمين النقل في تونس والسهر على سيره السليم لما يضمن ذلك من تنمية اقتصادية واجتماعية. 

ويتكون أساسا من ثلاثة ميادين رئيسية: النقل البري والنقل البحري والنقل الجوي.

السكك الحديدية
جزء كبير من السكك الحديدية التونسية ورثت عن الاستعمار الفرنسي. منذ الاستقلال، عملت الحكومات المتعاقبة على تحديث هذا المجال. في 2008، تحتوي تونس على 165 2 كم من السكك الحديدية، وهناك خط يربطها بالجزائر وهو خط غار الدماء - سوق أهراس. في 2008، 471 كم من السكك هي ذات مقياس قياسي، و 1694 كم من السكك الحديدية ذات مقياس متري، منهم 95 كم من الشبكة الحديدية مكهربة. الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تهتم بنقل المسافرين والبضائع على خطوط السكك الحديدية. تستغل الشركة كذلك خط قطارات ساحلي مكهرب يربط بين سوسة باب الجديد و المهدية مرورا بالمنستير يسمى مترو الساحل.

قطار الضاحية الجنوبية لمدينة تونس

القطار الكهربائي الذي يشتغل عبر خط الضاحية الجنوبية لتونس
قطار الضاحية الجنوبية لمدينة تونس هو خط للسكك الحديدية يربط بين تونس وضواحيها الجنوبية، على طول 23.2 كم. الرحلات اليومية، التي تقدمها السكك الحديدية التونسية، وتوفر النقل لما يقرب من 26 مليون مسافر سنويا. تبقى هذه القطارات أساسا عشرين دقيقة بين تونس العاصمة والرياض. ومع ذلك، فإن هذا التردد يتغير خلال ساعات الذروة، عندما يرتفع قطار واحد كل خمس دقائق، وخاصة في الصباح إلى تونس وفي المساء عند العودة من تونس، معظم العمل والطلاب الذين يسافرون إلى وسط العاصمة الصباح. في وقت متأخر من المساء، يتناقص عدد القطارات ويمكن أن يصل الانتظار بين لقطار والقطار التالي إلى ساعة واحدة.