رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: 5 سنوات عقوبة تمكين غير السعودي من ممارسة نشاط اقتصادى خاص

نشر
الأمصار

أعلنت النيابة العامة السعودية عن تشديد العقوبات على التعدي على المصالح الاقتصادية والضمان الاجتماعي، وذلك في إطار جهودها لمكافحة هذه الجرائم وحماية حقوق المواطنين.

وأوضحت النيابة العامة بالسعودية في بيان لها أن المشرع السعودي عزز من أوجه الحماية الجزائية للأنشطة الاقتصادية في شأن كل أشكال التعدي، وذلك من خلال تقرير المساءلة عن أي ممارسة أو سلوك من شأنه الجناية عليها.

العقوبات الجديدة

وأضافت النيابة العامة أن العقوبات الجديدة تشمل السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات وغرامة قدرها 5 ملايين ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك على من يقوم بتمكين غير السعودي من ممارسة نشاط اقتصادي في المملكة غير مرخص له بممارسته.

وتشمل العقوبات الجديدة أيضًا السجن لمدة تصل إلى سنة وغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وذلك على من يحصل على مال من الضمان الاجتماعي بغير وجه حق.

وأكدت النيابة العامة أن هذه العقوبات الجديدة تأتي في إطار حرص الدولة على حماية حقوق المواطنين والقطاعات الاقتصادية من التعديات، وضمان وصول الدعم الاجتماعي إلى مستحقيه.

وفي وقت سابق، حذرت النيابة العامة السعودية، من إنتاج أي شىء من شأنه المساس بالنظام العام أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق شبكة الانترنت أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

وأضافت النيابة العامة السعودية في بيان لها عبر حسابها على منصة "إكس"، أن مرتكب ذلك يعاقَب بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات، وبغرامة مالية تصل إلى 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتَيْن.

أوضحت النيابة العامة، أنه يحظر استغلال صدور بعض القرارات التنظيمية في إثارة معلومات مغلوطة عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من شأنها تضليل الرأي العام، ومساسها بالنظام العام، أو المشاركة في ذلك.

مركز الرصد يراقب 24 ساعة

وأفادت صحيفة "عكاظ" السعودية، بأن مركز الرصد في النيابة العامة يراقب على مدار 24 ساعة ما يبث في منصات التواصل الاجتماعي، للتأكد من قانونيته.

وأوضحت أن الرقابة تتجه إلى أي نشاط محل تجريم عبر فريق تقني يحلل المعرفات وتحديد تاريخها ومكانها ويرفع التكييف القانوني الملائم للواقعة تجريماً وعقوبة، وتحديد ما إذا كان الفعل يستدعي إصدار أمر قبض أو الاكتفاء بالاستدعاء.

ويعمل مركز الرصد السعودي على توفير الحماية للمحتوى المعلوماتي وصيانة المصالح المحمية شرعا ونظاما.

وذلك بالإضافة إلى تعزيز الوعي القانوني المعلوماتي، وحماية المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة والتصدي للخارجين على سلم ومشروعية المحتوى المعلوماتي.

من المخالفات التكسب من خاصية الدعم بالتيك توك

ومن المخالفات التي تنتشر في تطبيق "تيك توك"، التكسب المادي غير المشروع من التطبيق تحت مسمى "خاصية: الدعم والهدايا"،

بالإضافة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي قد تتسبب في مخالفة "بث محتوى إعلامي يتضمن معلومات كاذبة لا تستند إلى حقائق ومعلومات موثقة، أو فيه تعد على حرمة الحياة الخاصة للأفراد".

النيابة العامة السعودية تحذر من اقتحام الملاعب

ومن ناحية أخرى، حذرت النيابة العامة السعودية الجماهير الرياضية من اقتحام الملاعب وقامت بدعوة الجماهير الرياضية إلى أهمية الالتزام بأنظمة ولوائح إقامة المباريات الرياضية.