رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير من أمطار غزيرة وسيول في عدة مناطق بالسعودية

نشر
الأمصار

رفع المركز الوطني للأرصاد في السعودية الإنذار البرتقالي على منطقة مكة المكرمة، بعد توقعاته بأن تشهد المنطقة أمطارًا متوسطة قد تصل إلى حد السيول وذلك ما استدعى إلى تحذير المواطنين.

وطالب المركز المعتمرين والمواطنين باتخاذ التدابير اللازمة لحمايتهم، حيث تشهد مناطق مكة المكرمة، الطائف، أضم، ميسان، والعرضيات، أمطارًا متوسطة، بينما تشهد مناطق الخرمة، المويه، تربة، ورنية، أمطارًا خفيفة

تحذير من أمطار غزيرة وسيول

تحذير من أمطار غزيرة وسيول

كما تشهد منطقة جازان أمطارًا غزيرة وسيولًا وانعدامًا في الرؤية، بينما تسقط أمطارًا خفيفة على المدينة المنورة مع تدن في الرؤية في مناطق الحناكية، المهد، ووادي الفرع.

وأوضح المركز أن مناطق العسير، رجال ألمع، أبها، ظهران الجنوب، أحد، رفيدة، الربوعة، الحرجة، خميس مشيط، وسراة عبيدة، من المتوقع أن تشهد أمطارًا غزيرة وسيولًا وانعدامًا في الرؤية.

كما تشهد مناطق الرياض، الزلفي، الغاط، المجمعة، ثادق، ورماح، وشقراء، والدوادمي، والرين، والقويعية، وعفيف، أمطارًا خفيفة وتدن في الرؤية.

وأكد المركز ضرورة متابعة النشرات الجوية الصادرة عن المركز، والاتصال على الرقم الموحد 998 للإبلاغ عن أي بلاغات طارئة.

 

وفي وقت سابق، أصدر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، تقريرًا عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء بمحافظات ومدن المملكة.

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، استمرار هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة.

 

السماء غائمة جزئيا إلى غائمة 

 

فيما تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة يتخللها سحب ممطرة مع نشاط في الرياح السطحية على أجزاء من مناطق القصيم، الرياض، الشرقية ونجران.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 12-35 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج و مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 12-32 كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.