رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش: الحكومات العسكرية في إفريقيا تزيد تحديات دولها

نشر
الأمصار

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بعد الأحداث المتقلبة سياسيًا في بعض دول إفريقيا، أن "الحكومات العسكرية ليست الحلّ" لمشاكل الدول بل "تفاقمها".

وقال جوتيريش للصحفيين تعليقا على "سلسلة الأحداث المتوالية في الأشهر الأخيرة، خاصة في إفريقيا"، إن "العديد من الدول تواجه تحديات عميقة في الحكم. لكن الحكومات العسكرية ليست الحلّ".

وأضاف أن الحكومات العسكرية "تزيد المشاكل سوءا. فهي لا تستطيع حلّ الأزمة، بل يمكنها فقط أن تفاقمها".

وتابع: "أدعو كلّ البلدان إلى إنشاء مؤسسات ديموقراطية ذات مصداقية ودولة القانون".

وتأتي هذه التصريحات بعد الانقلاب في الجابون حيث أطاح عسكريون الرئيس علي بونغو أونديمبا الأربعاء بعيد  إعلان إعادة انتخابه في اقتراع قال المتمردين إنه مزور. ودان أنطونيو جوتيريش "بشدة" الاحداث المضطربة في الدولة الافريقية، الأربعاء.

باريس تُدين الانقلاب العسكري الجاري حاليًا في الجابون

من ناحية أخرى، أكد الناطق باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، أن باريس تُدين الانقلاب العسكري الجاري حاليًا في الجابون، لافتًا الى أن فرنسا "تُراقب بانتباه شديد تطورات الوضع"، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، يوم الأربعاء.

وقال فيران خلال مؤتمر صحافي في ختام اجتماع مجلس الوزراء إن باريس "تؤكد مجددا رغبتها بأن يتم احترام نتيجة الانتخابات حينما تعرف".

وقد أعلن عسكريون الأربعاء "إنهاء النظام القائم" في الجابون بعيد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية السبت التي كرست فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

ووضع رئيس الجابون "قيد الإقامة الجبرية" محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة "الخيانة العظمى"، على ما أعلن الأربعاء العسكريون الذين قاموا بانقلاب صباحا.

وفور إعلان فوز بونغو رسميا بحصوله على 64,27 % من الأصوات ليل الثلاثاء الأربعاء، ظهرت مجموعة تضم نحو 12 عسكريا عبر شاشة محطة "غابون 24" من القصر الرئاسي.

وأعلن أحد العسكريين وهو كولونيل في الجيش في بيان بث بعد ذلك عبر القناة الأولى في التلفزيون الغابوني "نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قررنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".

وأوضح "لهذه الغاية، ألغيت الانتخابات العامة التي جرت في 26أغسطس 2023 فضلا عن نتائجها".

من ناحية أخرى، كشف "ضباط الجيش الجابوني"، عن الأسباب التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس علي بونجو أونديمبا من السلطة.

وأعلن الجيش على شاشة التليفزيون الوطني أن الجيش يتولى المسئولية الآن بعد توليه السلطة من بونجو، اليوم الأربعاء 30 أغسطس.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، عدد العسكريين، خلال خطاب ألقوه على مستوى البلاد، الأسباب والعوامل المسئولة عن هذه الخطوة، في إشارة إلى الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.