رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجابون.. عسكريون يستولون على السلطة ويحلون مؤسسات الدولة

نشر
الجيش الجابوني
الجيش الجابوني

ظهر ضباط كبار في "الجيش الجابوني"، على قناة "جابون 24"، وأعلنوا استيلاءهم على السلطة، وذلك بعد إعلان فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وأعلن العسكريون إغلاق حدود الجابون حتى إشعار آخر، وحل مؤسسات الدولة.

ووفقًا لـ رويترز، فقد تم سماع دوي إطلاق نار في العاصمة الجابونية ليبرفيل.

ونقلت وكالة الانباء العالمية عن ضباط الجيش الجابوني، قولهم، إن “الانتخابات العامة الأخيرة تفتقر للمصداقية وإن نتائجها باطلة”.

مركز الانتخابات في الجابون

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن رئيس مركز الانتخابات في الجابون، فوز الرئيس، علي بونجو، بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية بنسبة 64.27% من الأصوات.

الجيش الجابوني

وكان المتحدث باسم الحكومة في الجابون، أعلن في كلمة بثها التليفزيون الرسمي، قطع الإنترنت، وفرض حظر تجول ليلي اعتباراً من الأحد بسبب مخاوف أمنية في أعقاب الانتخابات العامة التي أجريت، السبت.

وفي وقت سابق، أعربت الولايات المتحدة عن دعمها للشعب الجابوني في ممارسة حقه في التصويت والإدلاء بأصواتهم خلال انتخابات رئاسية وتشريعية تجري السبت. 

وأفاد بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الأمريكية بأن هذه الانتخابات تعتبر جزءًا أساسيًا من العملية الديمقراطية في البلاد، وأن جميع المواطنين الجابونيين يستحقون الفرصة لاختيار مستقبلهم دون تهديد بالقمع أو الترهيب.

كما أشار البيان إلى أهمية مراقبة العملية الانتخابية وضرورة ضمان أن الانتخابات تتم بنزاهة ونظامية وسلمية. ودعت الولايات المتحدة جميع الأطراف المشاركة في العملية الانتخابية إلى الالتزام بتنفيذ انتخابات حرة وعادلة.

تجدر الإشارة إلى أن التصريحات الأمريكية تؤكد على أهمية احترام مبادئ الديمقراطية وحقوق المواطنين في اختيار قادتهم بشكل حر ونزيه.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة تعيش حالة تدهور بسبب الإدارة الديمقراطية للرئيس جو بايدن، وذلك تزامنًا مع بدء المرشحين الجمهوريين مناظرتهم الأولى للانتخابات التمهيدية لعام 2024.

وأضاف ترامب في حوار تلفزيوني مع الصحفي تكر كارلسون، حول ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024: "أنا سعيد جدا لعدم مشاركتي في مناظرة المترشحين عن الحزب الجمهوري".

وتابع: "لا يمكن تحمل ما يفعله الديمقراطيون، فكافة الولايات التي يحكمها الديمقراطيون في حالة تدهور، والرئيس جو بايدن محتال وهو فاسد لدرجة كبيرة جدا"، واستطرد قائلاً: "السياسات المعتمدة من قبل البعض في الحزب الديمقراطي فاشلة، والمواطنون أذكياء يعرفون الحقائق وكل الاتهامات الموجهة لي زائفة".