رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: البيئة تناقش شراكة أذرع برنامج شؤون الألغام الوطني وتأمين احتياجاته

نشر
الأمصار

عقدت وزارة البيئة في العراق، الجلسة الثانية لاجتماع اللجنة الوطنية العليا لشؤون الألغام وناقشت تعزيز الشراكة مابين أذرع برنامج شؤون الألغام الوطني وتأمين احتياجاته كافة.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "ئاميدي ترأس اليوم الجلسة الثانية لاجتماع اللجنة الوطنية العليا لشؤون الألغام التي صوتت على جملة من التوصيات والقرارات التي كانت قد تضمنتها أجندة الاجتماع".

وقال ئاميدي، بحسب البيان، إن "محاور اجتماع اليوم كانت قد استعرضت قرارات الاجتماع السابق المتخذة وتم التصويت والمصادقة عليها فضلاً عن التوصيات المقترحة ضمن أجندة اجتماع اليوم التي قد تم التصويت على بعضها بينما تم إرجاء الفقرات الأخرى منها لمعالجتها واستكمال ما يتطلب منها من تكييفات وإضافات إلى الاجتماع المقابل".

وأضاف، أن "مجمل فقرات الاجتماع ناقشت مواضيع تخص تعزيز الشراكة ما بين أذرع برنامج شؤون الألغام الوطني وتأمين احتياجاته الفنية واللوجستية والمالية كافة، فضلاً عن المحاور الأخرى المتعلقة بالمتطلبات الإجرائية والتنظيمية التي تخص حركة عمل المنظمات أثناء أداء مهامها وأعمالها العملياتية المكلفة بها".

ويترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أعمال اللجنة الوطنية لشؤون الألغام في العراق وأناب وزير البيئة لرئاستها في الوقت الحالي وهي تضم في عضويتها  الجهات التنفيذية ذات العلاقة.

وفي سياق أخر، أحصت مديرية شرطة الطاقة التابعة لوزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، عمليات ضبط المشتقات النفطية خلال العام الحالي، فيما أشارت الى انخفاضها بنسبة 90 بالمئة.

 

وقال مدير عام شرطة الطاقة، اللواء الركن ظافر الحسيني،: إن "عمليات ضبط المشتقات النفطية المعدة للتهريب منذ بداية عام 2023 حتى نهاية شهر آب الجاري، انتجت ضبط 497 صهريجاً"، مبينة أن "هذه العمليات أسفرت ايضاً عن ضبط 99 وكراً، والقبض على 558 متهماً، وضبط 3 محطات مخالفة".

وأشار إلى، أنه "تم إعادة 25,000,000 لتر من الوقود إلى الدولة"، مؤكداً أن "عمليات التهريب انخفضت بنسبة 90 بالمئة، ولا يوجد أي خروقات على الأنابيب النفطية في جميع محافظات العراق".

الإطاحة بمنتحل صفة ضابط بوزارة الدفاع برتبة فريق في بغداد

أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن في العراق، الإطاحة بمنتحل صفة ضابط بوزارة الدفاع برتبة فريق في بغداد.

وذكرت المديرية في بيان، أنه "وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة تمكنت مفارز المديرية العامة للاستخبارات والأمن الميدانية من الاطاحة بمنتحل صفة ضابط برتبته فريق في وزارة الدفاع، الصادرة بحقه مذكرة قضائية وفق احكام المادة (160) من قانون العقوبات".

وأضافت، أن "القبض جاء بعد مقاطعة المعلومات الاستخبارية ومتابعة تحركاته ونصب كمين محكم من قبل مفارز المديرية انفا والقبض عليه في أحدى مناطق بغداد، حيث قام بالعديد من عمليات النصب والاحتيال التي طالت المواطنين مقابل مبالغ مالية"، مؤكدا انه "تم إتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه وعرضه على الجهات القضائية المختصة".