رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية تركيا: سنناقش مع روسيا استئناف صفقة الحبوب

نشر
تركيا وروسيا
تركيا وروسيا

أكد وزير خارجية تركيا، هاكان فيدان، أنها زار موسكو في مرات سابقة، كما أن لديه علاقات صداقة طويلة مع وزير خارجية روسيا، موضحًا أن هناك أجندة مكثفة سيتم مناقشتها مع وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، والتي تكون عبارة عن العلاقات الثنائية والقضايا الدولية.

لقاء وزير خارجية تركيا مع نظيره الروسي

وأوضح وزير خارجية تركيا، أنه سيتم مناقشة خلال لقاءه مع وزير خارجية روسيا، موضوعات متعلقة باستئناف عملية صفقة الحبوب وإنهاء الحرب بطرق سلمية وعادلة، كما أنه سيناقش قضايا متعلقة بالملف السوري.

 

وصرح وزير الخارجية في تركيا، هاكان فيدان، عقب زيارته إلى العاصمة الأوكرانية كييف، بأنه لا بديل عن اتفاق الحبوب الأصلي بين أوكرانيا وروسيا، وفق شبكة “سكاي نيوز”. 

 

 

من جانبه، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لـ"فيدان" عن امتنانه لـ تركيا ودعمها المستمر.

 

والتقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارة إلى العاصمة كييف التي مزقتها الحرب.

 

وعقب الاجتماع، قال “زيلينسكي” في بيان عبر “تليجرام”، إن الطرفين ناقشا العديد من القضايا المهمة، بما في ذلك صيغة السلام التي اقترحها في قمة مجموعة العشرين الأخيرة في إندونيسيا، والاستعدادات لـ "قمة السلام العالمية" و"المخاطر المحدقة"، بسبب الحصار الروسي على ممر الحبوب في البحر الأسود."

 

واعرب عن امتنانه: "أنا ممتن لتركيا لدعمها المستمر والمستمر لأوكرانيا!" 

 

وفي يوليو الماضي، أعلنت وزارة الخارجية التركية، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وناقش الوزيران آخر التطورات في أوكرانيا، والوضع فيما يتعلق بصفقة الحبوب، وفقًا لما نشرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.   

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أبلغ نظيره التركي هاكان فيدان، أن المسار نحو استمرار إمدادات الأسلحة إلى كييف مدمر، وتم لفت انتباه أنقرة إلى المسار التدميري تجاه استمرار إمدادات الأسلحة لنظام كييف، وتم التأكيد على أن مثل هذه الخطوات لن تؤدي إلا إلى عواقب سلبية، وفقًا لما نشرته وكالة تاس الروسية للأنباء. 

 

وأضافت الوزارة، أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول الأجندة الإقليمية مع التركيز على التطورات الأخيرة حول أوكرانيا، وأكد لافروف وفيدان على أهمية تعزيز الثقة في العلاقات بين بلديهما.