رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر صرف الدولار أمام الدرهم في المغرب اليوم

نشر
الدولار
الدولار

تراجعت أسعار صرف الدرهم المغربي أمام الدولار، اليوم الخميس 31 أغسطس 2023، وجاء هذا التراجع في سعر صرف الدرهم المغربي بمقدار 5 سنتيمات على مستوى البنوك المغربية.

سعر الدولار أمام الدرهم المغربي 

 وتراجع سعر الدولار أمام الدرهم المغربي في البورصة العالمية مسجلا 10.12 درهم بزيادة تبلغ 0.013%، وتراجع سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي مسجلا 10.1 درهم داخل بنك المغرب. 

 

وثبت سعر الدولار أمام الدرهم المغربي في بنوك المغرب مسجلا 9.17 درهم للشراء و10.65 درهم للبيع.

 

 سعر صرف "الدرهم المغربي" أمس الأربعاء

واستقر سعر صرف "الدرهم المغربي" أمام الدولار الأربعاء 30 أغسطس/ آب 2023 على مستوى المصارف ومكاتب الصرافة.

 

وصعد الدولار أمام الدولار في البورصة العالمية مسجلا 10.13 درهم بزيادة تبلغ 0.007% .

وكشفت تقارير حكومية عن وصول تحويلات المغاربة العاملين بالخارج إلى نحو 109.16 مليار درهم خلال العام الماضي مقابل 93.7 ميار درهم في العام السابق بنمو 16.5%.

وأرجع محللون الارتفاع الطفيف في حجم التحويلات التي تتم من خارج البلاد بسبب عدم تعافي الاقتصاد المغربي بتداعيات فيروس كورونا - كوفيد 20 واستمرار الصراع الروسي الأوكراني.

رصيد القروض

وبلغت سحوبات القروض أكثر من 1,8 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2023 ، بارتفاع يقارب 41% مقارنة مع النصف الأول من سنة 2022 ، وساهمت في تمويل العديد من مشاريع الجماعات الترابية بما في ذلك، على الخصوص، إنجاز المشروع الاستراتيجي المذكور.

وبلغت ودائع العملاء أكثر من 26,5 مليار درهم إلى في أول 6 شهور من العام الجاري بزيادة تبلغ 3% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية الاستثمارية.

 

وفي وقت سابق، أعلنت مدير صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في مقابلة مع شبكة سي إن إن الإخبارية، عن أن توجه ادارة الصندوق نحو المغرب باعتباره أحد الأولويات على المدي القصير للسيطرة علي معدلات التضخم و تقليص سعر الفائدة لضبط أمور الاقتصاد هناك

 

أشارت مدير الصندوق، إلي أن الدول الافريقية لا تزال تواجه تحديات تتمثل في قوي العمل و الانتاج والذي يفتقد الربط بين الدول وبعضها في ظل وجود حواجز تجارية غير تجارية واطلاق عملة رقمية.

 

وأكت "جورجيفا"، أن صندوق النقد الدولي يعمل علي التنسيق مع الحكومة الافريقية لدعم اتفاقية التجارة الحرة القارية و العمل ازالة الحواجز المذكورة بما يمكنها الوصول لنسبة 53% داخل القارة الافريقية بمعدل نمو سنوي مع دول العالم يصل لـ15%.