رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي اليوم

نشر
الدولار
الدولار

شهد سعر الدرهم المغربي أمام الدولار ارتفاعًا طفيفًا، اليوم الثلاثاء 29 أغسطس2023، وذلك في بنوك المغرب، وجاء الارتفاع بمقدار يتراوح بين 3 و 5 سنتيمات، وخلال يومين ارتفع سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي بمقدار 22 سنتيم في المغرب. 

سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي:

تراجع سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بمقدار 9 سنتيمات مسجلا 10.13 درهم داخل بنك المغرب المركزي، وانخفض سعر الدولار أمام الدرهم المغربي في بنوك المغرب مسجلا 9.19 درهم للشراء و10.68 درهم للبيع، بمقدار 3 سنتيمات.

سعر صرف اليورو مقابل الدرهم المغربي:

وارتفع مقدار 3 سنتيمات سعر اليورو مقابل الدرهم، مسجلا 10.95 درهم اليوم في بنك المغرب المركزي، فيما سجل سعر اليورو أمام الدرهم المغربي في باقي البنوك المغربية حوالي 9.94 درهم للشراء و11.56 درهم للبيع.

وكشفت تقارير حكومية في المغرب عن ارتفاع الناتج البنكي لصندوق التجهيز الجماعي بقمية 326 مليون درهم في أول 6 شهور من العام الجاري مقابل 323 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي. ارتفاع القروض وجاء النمو معززا بارتفاع تكلفة إعادة تمويل المؤسسة في الأسواق الوطنية والدولية، المتعلق بتشديد السياسات النقدية، والذي لم يتم تمريره بالكامل إلى المعدلات المطبقة على القروض الممنوحة في إطار الإنتاج الجديد. 

وفي وقت سابق، أعلنت مدير صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في مقابلة مع شبكة سي إن إن الإخبارية، عن أن توجه ادارة الصندوق نحو المغرب باعتباره أحد الأولويات على المدي القصير للسيطرة علي معدلات التضخم و تقليص سعر الفائدة لضبط أمور الاقتصاد هناك

أشارت مدير الصندوق، إلي أن الدول الافريقية لا تزال تواجه تحديات تتمثل في قوي العمل و الانتاج والذي يفتقد الربط بين الدول وبعضها في ظل وجود حواجز تجارية غير تجارية واطلاق عملة رقمية.

وأكت "جورجيفا"، أن صندوق النقد الدولي يعمل علي التنسيق مع الحكومة الافريقية لدعم اتفاقية التجارة الحرة القارية و العمل ازالة الحواجز المذكورة بما يمكنها الوصول لنسبة 53% داخل القارة الافريقية بمعدل نمو سنوي مع دول العالم يصل لـ15%.