رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونان.. حرائق الغابات تسببت في احتراق 200 ألف فدان

نشر
الأمصار

قالت صحيفة "كاثميريي" في اليونان، اليوم الأربعاء، إن الوضع فى شمال شرق البلاد، عقب اندلاع أكبر حريق غابات فى الاتحاد الأوروبي، لم يشهد تحسنا ملحوظا، على الرغم من الجهود التي تبذلها قوى متعددة الجنسيات لمكافحة الحرائق على الأرض.

 

وذكرت الصحيفة - في نسختها الصادرة باللغة الإنجليزية - أن اليوم هو الـ 12 لاندلاع الحريق الذى بدأ بالقرب من مدينة ألكسندروبولى الساحلية فى 19 أغسطس ليشكل - بعد ذلك - جحيمًا دمر المنازل ومساحات شاسعة من الأراضى بالقرب من الحدود مع تركيا. وأدى الحريق إلى إجلاء آلاف الأشخاص وأدى إلى وفاة 20 شخصا الأسبوع الماضي.

 

ويحاول رجال الإطفاء - البالغ عددهم 475 على الأرض، تدعمهم 11 طائرة وخمس مروحيات - السيطرة على النيران المتمركزة الآن فى أعماق غابة متنزه داديا الوطني.


ومع احتراق حوالى 81 ألف هكتار (200 ألف فدان) من الأراضى، وفقًا لخدمة كوبرنيكوس لإدارة الطوارئ التابعة للاتحاد الأوروبي، يعد الحريق أكبر حريق غابات شهدته أى دولة عضو منذ أن بدأ نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبى فى حفظ السجلات فى عام 2000.

 

 

اليونان.. إنقاذ 76 مهاجرًا من الموت غرقًا

 

نجح خفر السواحل في اليونان، في إنقاذ 76 مهاجرًا من الموت غرقًا شرقي بحر إيجة خلال حادثين منفصلين، حيث كانوا يحاولون العبور من تركيا في زوارق مطاطية.

 

وقال خفر السواحل - في بيان أوردته شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية اليوم /الإثنين/ - إن قوارب تابعة لدوريات أمنية أنقذت 40 مهاجرًا من زورق جرفته الأمواج قبالة سواحل جزيرة "ليسبوس"، بعد وقت وجيز من انتشال 36 آخرين من سفينة أخرى متهالكة في نفس المنطقة، مضيفًا أنه تم نقل كل المهاجرين إلى مركز استقبال محلي.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 14 ألف شخص قد وصلوا إلى اليونان برًا وبحرًا حتى الآن خلال العام الجاري، وفقًا لأرقام نشرتها الأمم المتحدة، ما يمثل نحو عُشر إجمالي عمليات عبور البحر الأبيض المتوسط الناجحة، والتي معظمها - نحو 104 آلاف عملية - كانت إلى إيطاليا.

 

اليونان.. إجلاء المزيد من القرى بسبب حرائق الغابات

 

قررت السلطات في اليونان، الأحد، إخلاء أربع قرى إضافية بالقرب من الحدود الشمالية الشرقية مع تركيا، بسبب حرائق الغابات الكبيرة التي تسببت بتدمير عدد من المنازل نهاية الأسبوع الماضي.

 

وأسهمت الرياح القوية في تأجيج النيران وسط تحذيرات السلطات اليونانية من خطر نشوب حريق ضخم، الاثنين في المنطقة المحيطة بالعاصمة أثينا، وأجزاء أخرى جنوبي البلاد.