رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية اليونان: التبادل التجاري مع مصر بلغ ملياري دولار

نشر
جيورجوس جيرابيتريسيس
جيورجوس جيرابيتريسيس

قال جيورجوس جيرابيتريسيس، وزير الخارجية اليوناني، إن مصر واليونان لديهما علاقات تاريخية قوية، والتعاون مع مصر بمجال الطاقة مهم لاسيما في شرق المتوسط، ونعزز الترابط الكهربائي مع القاهرة لنقل الطاقة إلى أوروبا.

وأشار الوزير إلى أن اليونان لديها استثمارات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكدا أن بلاده تتعاون مع القاهرة في مجالي الطاقة النظيفة والتغير المناخي، واستثمارات اليونان مع مصر في الطاقة بلغت 3 مليارات يورو، وتم رفع حجم التبادل التجاري إلى ملياري دولار، وذلك خلال تصريحاته لقناة “القاهرة الإخبارية”.

وأشاد جيورجوس، بالموقف المصري في استضافة اللاجئين جراء الحروب، مؤكدًا أن التعاون بين الدولتين في ملف الهجرة من أفضل الشراكات، مطالبًا أوروبا بتعاون أكبر مع الدولة المصرية لوقف الهجرة غير الشرعية.

كما أوضح جيورجوس، أنه تم وضع آليات للعمالة المصرية ويتطلع لجذب المزيد منهم، وأن مصر واليونان من ركائز الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا دعم بلاده لجهود الاستقرار في ليبيا، والمطالبة بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة منها، لافتًا إلى أن الليبيون لهم الحق في الانتخابات الحرة والنزيهة.

وأكد أنه "كان هناك توتر في العلاقات بين اليونان وتركيا، وقمت ببحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية تركيا بقمة فيلينوس، ونحن في حاجة إلى تعزيز أجندة عمل إيجابية مع إسطنبول".

أخبار أخرى…

مصر ترأس الاجتماع الثاني عشر لوزراء الكوميسا المعنيين بشؤون المرأة

ترأست جمهورية مصر العربية فعاليات الاجتماع الثاني عشر لوزراء الكوميسا المعنيين بشؤون المرأة تحت عنوان “التكامل الاقتصادي من أجل ازدهار الكوميسا استناداً إلى الاستثمار الأخضر وإضافة القيمة والسياحة”.

الاجتماع الثاني عشر لوزراء الكوميسا المعنيين بشؤون المرأة

وقد ترأست الاجتماع  الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ، بحضور ممثلة اثيوبيا كنائبة للرئيس الاجتماع ، وممثلة رواندا مقرر الاجتماع الى جانب ممثلي الدول المشاركة، هدف الاجتماع  استعراض واعتماد تقرير الاجتماع الرابع عشر للجنة الفنية لشؤون المرأة في الكوميسا ، إلى جانب عرض ممثلي الدول المشاركة في الاجتماع  الممارسات السليمة المتعلقة بتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي في كلمة مصر على أهمية تسليط الضوء على التأثير العميق لسياسة الكوميسا الشاملة لتمكين المرأة على الخطوات الملحوظة التي تحققت في مصر نحو تمكين المرأة، والتنمية الاجتماعية.، مشيرة إلى أن التزام الحكومة المصرية التام لدعم الحقوق الدستورية للمرأة تجسد من خلال تبنى وتنفيذ العديد من الاستراتيجيات والمبادرات.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن هذا التصميم الراسخ، إلى جانب الإرادة والقيادة السياسية الفاعلة، ساعدوا على خلق بيئة مواتية نحو النهوض بحقوق النساء والفتيات، مما جعلها ضرورة وطنية بارزة وملموسة لتعزيز تمكينهن.، مضيفه أن أكثر من ٢٠  مادة دعمت حقوق المرأة في الدستور ،