رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تؤكد على مكانة الثقافة لمواجهة التحديات المناخية

نشر
الإمارات
الإمارات

كشف وزير الثقافة والشباب في الإمارات، الشيخ سالم بن خالد القاسمي، عن أهمية مواصلة التعاون المشترك بين جميع الأطراف، وتعزيز مكانة الثقافة لمواجهة التحديات المناخية في دولة الإمارات، وجاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع وزراء الثقافة لمجموعة العشرين الذي عُقد في مدينة فاراناسي بالهند.

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الثقافة لمجموعة العشرين 

وتناول وزير الثقافة في الإمارات، خلال كلمته بمجموعة العشرين، التزام دولة الإمارات بأولويات مجموعة العشرين، ولا سيما في الحد من الفوارق وتعزيز التعاون بين دول الجنوب.

 

كما انه أشاد بالجهود المشتركة التي تبذلها مجموعة العمل المعنية بالثقافة في مجموعة العشرين في هذا الصدد، مؤكدًا على أهمية الثقافة في تعزيز الشراكة والتعاون بين الدول، والتي سيتم التركيز عليها خلال الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28.

 

وأشار وزير الثقافة في الإمارات، إلى أن التراث الثقافي في العالم يتعرض للخطر بسبب تغير المناخ في جميع أنحاء العالم، فتلك الأماكن التاريخية كنوز لا تقدّر بثمن للشعوب ويجب حمايتها وصونها كونها تذكّر بالهويات الأصيلة للمجتمعات.

 

ونوة على الجهود والالتزامات التي تقدّمها دولة الإمارات بما يتعلّق بحماية التراث الإنساني، موضحًا أن الإمارات دخلت في شراكة أخيرة مع صندوق التراث العالمي الأفريقي لدعم الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي الذي يحظى بقيمة عالمية استثنائية في القارّة الأفريقية وحمايته.

 

وتعد الشراكة بين الإمارات وصندوق التراث العالمي الأفريقي، في التركز على المواقع المتأثرة بتغير المناخ وبرامج بناء القدرات لأفراد المجتمع.

 

ويُذكر أن دولة الإمارات، شاركت في الاجتماع الثالث للفريق المعني بمكافحة الفساد (ACWG)، وفي الاجتماع الوزاري ضمن اجتماعات مجموعة العشرين  G20 اللذين عقدا في ولاية كولكاتا في جمهورية الهند بين 9 و12 أغسطس 2023.

 

وهدفت مشاركة دولة الإمارات إلى تعزيز الدور الاستراتيجي للدولة عالمياً في مجال مكافحة الفساد ضمن مجموعة العشرين، وفي نقاشات تطوير سياسات مستقبلية مبتكرة وفعّالة من شأنها تعزيز النزاهة والمساءلة، وتطوير العلاقات الثنائية بين الدول الأعضاء والضيوف في مجموعة الـ20، فضلاً عن تعزيز التعاون الدولي في مجال تطوير القوانين وتبادل المعلومات لضمان توحيد جهود مكافحة الفساد على الصعيد الدولي، وفق بيان صحفي.