رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات تسجل رقم جديد غير مسبوق

نشر
الإمارات
الإمارات

كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، تفاصيل التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتحقيق نمو قياسي في النصف الأول من العام الجاري، مشددًا على أن التجارة غير النفطية واصلت تسجيل مستويات نمو قياسية في النصف الأول من العام الجاري لتستمر في مسارها الصاعد.

اقتصاد دولة الإمارات العربية 

وشدد نائب رئيس دولة الإمارات، على أن ما تم تحقيقه بشأن التجارة الخارجية غير النفطية، يعد إنجاز اقتصادي جديد لدولة الإمارات سجلت تجارتنا الخارجية غير النفطية رقماً قياسياً جديداً بوصولها لتريليون و239 مليار درهم خلال ستة أشهر فقط العام الحالي.

 

وأضاف محمد بن راشد، أن صادرات الإمارات غير النفطية تواصل أيضاً نموها بشكل كبير حيث تجاوزت خلال 6 أشهر ما كنا نحققه في عام كامل قبل خمس سنوات فقط، منوهًا بأن صادرات الدولة غير النفطية ارتفعت مع أهم 10 شركاء تجاريين عالميين بنسبة 22%؜ هذا العام.

 

وضرب نائب رئيس دولة الإمارات، مثالًا في هذا الجانب بالتجارة البينية مع تركيا والتي ارتفعت بنسبة 87%؜ خلال عام واحد فقط مما يؤشر لصحة سياساتنا الخارجية المتوازنة والنشطة والإيجابية التي يقودها رئيس الدولة، مؤكدًا أن التجارة الخارجية غير النفطية ستزيد بـ2.5 تريليون هذا العام.

  

وسجلت التجارة الخارجية غير النفطية للدولة رقماً جديداً غير مسبوق في النصف الأول من 2023، بتجاوزها تريليون و239 مليار درهم بنمو 14.4% مقارنة مع الفترة المثيلة من 2022، وبزيادة 3% مقارنة مع النصف الثاني من العام الماضي.
.

يتأهب اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة لمزيد من النمو والانتعاش والازدهار خلال النصف الثاني من العام الجاري مدعوما بسجل حافل من الإنجازات الاقتصادية وعلى رغم ما يعيشه الاقتصاد العالمي من تداعيات جيوسياسية في الوقت الراهن.

 

و يعكس النمو المتوقع للاقتصاد الوطني عمق الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة، وسلامة النهج المتبع وكفاءة المبادرات والاستراتيجيات الاقتصادية المطبقة خلال الفترة الماضية، ومرونة الاقتصاد الوطني الذي تجاوز مرحلة التعافي من آثار جائحة "كوفيد – 19" ودخل مرحلة النمو والانتعاش.