رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. طرح مناقصة لشراء القمح المستورد لتعزيز المخزون الاستراتيجي

نشر
الأمصار

طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين في مصر، مناقصة للتعاقد على شراء القمح المستورد من المنشأ المدرجة بكراسة الشروط في إطار استراتيجية الوزارة  لتعزيز الأرصدة من السلع الأساسية، وأن الشحن من 5 إلى 20 أكتوبر 2023 أو من 25 أكتوبر إلى 10 نوفمبر 2023 أو من 15 إلى 30 نوفمبر 2023 وأن اليوم الأربعاء  جلسة فض المظاريف. 

 

 

وكانت الجريدة الرسمية في مصر قد نشرت قرار لوزارة التموين والتجارة الداخلية رقم 115 لسنة 2023 بشأن إنهاء موسم توريد القمح 2023 وغلق كافة المواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة الرئيسية  كما تضمن القرار بأن يتم سحب واستخدام الاقماح المحلية موسم 2023 للطحن من المواقع التخزينية المحددة من لجنة برامج القمح التمويني طبقا لنسب الخلط المقررة.

 

وعلى مدار الفترة الماضية، نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تداول القمح بالبورصة المصرية وتوفيره للمطاحن، حيث تم طرح ما يقرب من 923 ألف طن قمح  للمطاحن من خلال البورصة السلعية حتى الآن بأسعار مخفضة مقارنة بالأسعار في الأسواق الأخرى بجانب طرح كميات من الذرة الصفراء المستورد المخزون لدى وزارة التموين لصالح مصانع أعلاف الدواجن ذات الطاقات الإنتاجية المتوسطة لتحويلها إلى علف للدواجن لصالح صغار مربى الدواجن.

 

مصر.. وزارة التموين ترفع الأرز من قائمة السلع التموينية


صرح وزير التموين المصري، الدكتور علي المصيلحي، أن الدعم التمويني للفرد الواحد المصري على بطاقة التموين في مصر يبلغ 50 جنيها بحد اقصى ٢٠٠ جنيها للبطاقة المكونة من  ٤ أفراد، وبالنسبة للبطاقات التى يزيد عدد افرادها عن ٤ أفراد يكون الدعم المخصص لكل فرد ٢٥ جنيها فقط، ولذلك تم رفع الأرز من البطاقات.

ونوة وزير التموين في مصر، أنه تم رفع الأرز التمويني من قائمة السلع التموينية، وذلك بسبب قيمة الدعم المخصص للفرد 50 جنيها وهى تتيح شراء زجاجة زيت بسعر 30 جنيه و كيلو سكر بسعر 12.6 جنيها وكيس مكرونة زنة 400 جرام بسعر 6.5 جنيه، ولذلك تم رفع الأرز من بطاقة التموين.

 

وشدد وزير التموين في مصر، أن مخزون الأرز في مصر يكفي حتى 3.3 شهر، وسيبدأ الموسم الجديد خلال أسبوعين، موضحًا أنه يتم طرح كيلو الأرز حر في الأسواق للمواطنين بسعر 22 جنيها وبنسبة كسر 5%.

 

ونوة احمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين معاون الوزير، أنه الفرد المقيد على البطاقة التموينية يستطيع الحصول على سلعة الأرز ضمن منظومة فارق نقاط الخبز، مشيرًا إلي  أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي مدة 3.3 شهراً، كما أن موسم الحصاد الجديد سيبدأ شهر سبتمبر القادم مما يعزز من حجم المخزون الاستراتيجي.
 

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، ما تردد من أنباء بشأن وجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية، نتيجة للنقص في المحصول مما أدى لنقص المخزون الاستراتيجي من المحصول، تواصل المركز مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، وقد تم نفي تلك الأنباء.