رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا: عودة مطار حلب الدولي للعمل بعد قصف إسرائيلي أمس

نشر
الأمصار

كشفت وزارة النقل في سوريا، عن عودة مطار حلب الدولي للعمل، اعتبارًا من منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، بعد استهدافه فجر أمس الاثنين بقصف صاروخي إسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيان لها تلقت وكالة (د.ب.أ)، نسخة منه "استئناف حركة النقل الجوي عبر مطار حلب الدولي اعتباراً من اليوم الثلاثاء 12:00 ليلاً، حيث تمَّ إصلاح الأضرار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي الذي استهدفه فجر أمس، ويمكن لشركات الطيران جدولة رحلاتها وترتيب مواعيدها، وتخديم المسافرين كالمعتاد".

وتعرض مطار حلب لاستهدف الإسرائيلي 4 مرات خلال العام الحالي بسبب القصف الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، فاديم كوليت، أن 4 طائرات من طراز "إف-16" تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية هاجمت مطار النيرب في سوريا من البحر الأبيض المتوسط.

وقال كوليت: "هاجمت 4 مقاتلات تكتيكية إسرائيلية من طراز "إف-16" تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في 28 أغسطس، من الساعة 4.20 إلى 4.27، من البحر الأبيض المتوسط، دون دخول المجال الجوي السوري، البنية التحتية لمطار النيرب"، وأشار إلى أنه نتيجة للغارة الجوية الإسرائيلية، تعرض المطار لأضرار جزئية، ولم يتعطل عمله.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في وقت سابق تقارير إعلامية، تفيد بأن إسرائيل نفذت 25 هجوما على الأراضي السورية منذ بداية العام 2023.

ووفق ما نقلت الصحيفة الإسرائيلية عن "المرصد السوري"، فإن 18 من هذه الهجمات كانت جوية، و7 منها كانت أرض-أرض، وقد أصابت 60 هدفا في جميع أنحاء سوريا.

سوريا.. القوات الروسية تقصف مواقعًا تابعة لـ"جبهة النصرة"

قال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي (حميميم) في سوريا فاديم كوليت، إن القوات الجوية الروسية شنت غارات على معقل ومركزين لتنظيم "جبهة النصرة" في سوريا.

وذكر مركز "حميميم" التابع لوزارة الدفاع الروسية -في بيان أودرته قناة "روسيا اليوم" الفضائية، أن مقرات جبهة النصرة التي تم تدميرها كانت متورطة في تنفيذ عمليات تخريبية وإرهابية وهجمات على المواقع السورية.

وأضاف كوليت أن القوات الجوية الروسية قصفت، منشآت تابعة لتنظيم "جبهة النصرة" ، بما فيها مركزان ومعقل لقيادة الجماعات المسلحة المتورطة في تنظيم وتنفيذ هجمات على مواقع القوات السورية.

ماكرون: لا أستبعد مُشاركة سوريا في مؤتمر بغداد المُقبل

أعلن الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، أن الجولة الجديدة من مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في الشرق الأوسط ستُعقد نهاية نوفمبر المُقبل، مُلمحًا إلى احتمال مشاركة سوريا فيها، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، الاثنين.

وقال ماكرون في كلمة خلال مؤتمر السفراء الفرنسيين السنوي المنعقد بالعاصمة باريس "مؤتمر بغداد بنسخته الثالثة سيعقد في نوفمبر".