رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جروندبرج يصل إلى عدن للدفع بعملية السلام في اليمن

نشر
الأمصار

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة المؤقتة عدن، لعقد مباحثات مع الحكومة المعترف بها دوليا، للدفع بعملية السلام في البلاد.

وذكر مصدر حكومي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) ، أن" المبعوث الأممي جروندبرج وصل إلى عدن عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية، قادما من العاصمة المصرية القاهرة".

وأضاف أن "جروندبرج سيعقد مباحثات مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي ومسؤولين في الحكومة، للدفع بعملية السلام في البلاد"، دون مزيد من المعلومات.

جروندبرج

ولم يصدر تعليق فوري من مكتب المبعوث الأممي الخاص بشأن هذه الزيارة المفاجئة.

وكان المبعوث الأممي قد عقد أمس الإثنين، مباحثات في القاهرة مع وزير الخارجية سامح شكري، ومسئولين آخرين، إضافة إلى مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية حسام زكي.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، دعا جروندبرج في بيان إلى ضرورة أن تتفق أطراف النزاع على المزيد من التدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني".

كما دعا "إلى ضرورة أن تجتمع الأطراف مع مختلف أصحاب المصلحة اليمنيين في إطار عملية جامعة تهدف إلى تحقيق السلام الدائم".

وكان جروندبرج قد عقد مؤخرا مباحثات في عدد من الدول، ضمن المساعي الأممية والدولية الرامية لإحياء مسار السلام في اليمن.

ويشهد اليمن منذ عام 2015 حربًا أهلية، أدت إلى مقتل مئات الآلاف من الأشخاص، ونزوح الملايين، وتفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

خلفية عن الخلافات

تعود جذور الأزمة اليمنية إلى عدة عوامل، منها:

الوضع السياسي المعقد في البلاد

ينقسم اليمن إلى عدة مكونات قبلية ومناطقية، مما أدى إلى عدم استقرار سياسي دائم.

التدخل الخارجي

تدخلت عدة دول في الصراع اليمني، منها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وإيران، مما ساهم في تعقيد الأزمة.

ويشهد اليمن، عمليات متكررة، والتي منها اختطاف مسلحون مجهولون، اليوم الاثنين، لموظفين اثنين يعملان في منظمة أطباء بلا حدود الهولندية، في محافظة مأرب شرقي اليمن.

وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود الهولندية، في بيان مقتضب، تلقت وكالة (د. ب.أ)، نسخة منه، فقدان الاتصال باثنين من موظفيها في محافظة مأرب، أحدهما ألماني والآخر من ميانمار".

 

ولم تشير المنظمة على الفور إلى مزيد من التفاصيل، حرصا على سلامة الموظفين، وفقا للبيان.

بدوره، أكد مسؤول يمني أن مسلحين اختطفوا اثنين من منظمة أطباء بلا حدود في محافظة مأرب، وتم نقلهما إلى جهة مجهولة.

وأضاف لوكالة (د. ب. أ) مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن الموظفين أحدهما يحمل الجنسية الألمانية والآخر من ميانمار، دون تفاصيل فورية بشأن هذه الحادثة.

وسبق أن تعرض موظفون أجانب لحوادث اختطاف في عدد من محافظات اليمن التي تشهد حربا منذ نحو 9 سنوات.