رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميقاتي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية اللبنانية الخاصة بقطاع الكهرباء

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ترأس رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بقطاع الكهرباء بعد ظهر اليوم الإثنين في السراي الحكومي.

وشارك في الاجتماع نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي ووزراء: العدل هنري خوري، المال يوسف الخليل، الصناعة جورج بوشكيان، السياحة وليد نصار، البيئة ناصر ياسين، الطاقة والمياه وليد فياض، الأشغال العامة والنقل علي حمية، الثقافة محمد المرتضى، الداخلية والبلديات بسام مولوي، الإتصالات جوني القرم، الدفاع الوطني موريس سليم، الزراعة عباس الحاج حسن، التربية والتعليم العالي عباس الحلبي.

كما شارط المدير العام لكهرباء لبنان كمال حايك، المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية ومستشار ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس.

رئيس حكومة لبنان يعقد اجتماعا لبحث آلية عودة النازحين السوريين

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، اجتماعا مع وزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين، اليوم الاثنين، لبحث ملف عودة النازحين السوريين وآلية التنفيذ والمهمة التي يقوم لها الوزير شرف الدين في هذا السياق بقرار من مجلس الوزراء.

وتطرق البحث إلى موضوع النزوح الأخير الذي يحصل عبر المعابر غير الشرعية، وسبل ظبط الحدود، وسيتابع البحث في اجتماع موسع يعقد غدا.

والتقى أيضا وفدًا من "المجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة" ضم: انطوان جبران، سليم مكسور والمهندس نزيه رعد وجرى عرض لمطالب المجلس.

وكان ميقاتى قد عقد اجتماعًا للجنة المكلفة بوضع اقتراحات لتعديل قانون النقد والتسليف في السراي الكبير مقر الحكومة اللبنانية بالعاصمة بيروت.

شارك في الاجتماع وزير العدل هنري خوري وزير المالية يوسف الخليل والوزيران السابقان إبراهيم نجار وشكيب قرطباوي وعدد من الخبراء.

وأكد وزير العدل عقب اللقاء، أن اللجنة بحثت في اقتراح أفكار جديدة لتعديل قانون النقد والتسليف، موضحًا أن الأمور الأساسية في القانون لا تمس ولكن هناك بعض النقاط يمكن أن يطرأ عليها تعديلات تجميلية فقط.

وبدوره، بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي مع وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض الوضع الوبائي في لبنان وذلك خلال لقائهما اليوم بالسراي الكبير مقر الحكومة اللبنانية في بيروت.

وبحثا الجانبان خلال الاجتماع، جهود تعامل الوزارة في التعامل مع فيروس كورونا بالإضافة إلى توفير أدوية السرطان والأمراض المستعصية.

ومن جانبه، أكد وزير الصحة أن موضوع الدعم مستمر والتمويل موجود، مشددا على أن رئيس الحكومة تناول مع حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري الاستمرار بالألية المتبعة لتأمين هذه الأدوية للشعب اللبناني، مشددا على أن هذا الأمر خط أحمر بالنسبة للحكومة اللبنانية. 

وأشار الوزير إلى أن اللقاء تناول موضوع غسيل الكلى وتأمين المستلزمات لأن هناك بعض الشح فيها بسبب بعض المصاعب التي كان يواجهها المستوردون، مؤكدا أنه سيتم عقد لقاء غدا في وزارة الصحة بين الجهات الضامنة الرسمية، والمستوردين، ونقابة المستشفيات للبحث في حلول لهذا الموضوع.

وشدد على أن الخدمة المقدمة لمرضى غسيل الكلى ستستمر واي حل لن يكون على حساب المريض، ولن تكون هناك أي فروقات على عاتق المريض.

وقال إن المستشفيات الحكومية تقوم بدور جبار مع الطبقات الأكثر هشاشة لتقديم الخدمات لهم ولرفع الأعباء والفروقات التي تتطلبها احيانا المستشفيات الخاصة عن كاهلهم.