رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. ميقاتي يبحث تذليل العقبات أمام المشاريع الممولة من البنك الدولي

نشر
الأمصار

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، سبل تذليل العقبات التي تعترض المشاريع التي يمولها البنك الدولي.

 

 

جاء ذلك خلال لقائه مع المديرة المنتدبة لشئون العمليات لدى البنك الدولي، آنا بيردي، في السراي الكبير مقر الحكومة اللبنانية بالعاصمة بيروت.

 

حضر اللقاء نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعادة الشامى والمدير الإقليمى لدائرة الشرق الأوسط فى البنك الدولى جان كريستوف كاريه، ومستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.

 

وتم خلال الاجتماع، استعراض المشاريع التى يموّلها البنك فى لبنان.

 

لبنان والأردن يتباحثان في ترتيبات تسلم المساعدة الطبية العمانية


استقبل وزير الصحة العامة في لبنان فراس الأبيض سفير لبنان في عاصمة الأردن عمان البير سماحة، وتناول البحث الترتيبات اللوجستية لتسلم المساعدة الطبية المقدمة هبة من السلطان هيثم بن طارق للبنان في الأسبوع الثاني من شهر أيلول المقبل والتي تتضمن 20 طنا من ادوية الطوارئ والرعاية الخاصة.

وثمن الأبيض "المبادرة العمانية الكريمة، مؤكدا أن وقوف أصدقاء لبنان إلى جانبه في مختلف الظروف الصعبة التي يمر بها، شكل دعما لصعوده وتلبية الاحتياجات الكثيرة المطلوبة

وشكر السفير سماحة والجالية اللبنانية في عمان لما يبذلانه من جهود لمساعدة القطاع الصحي، لافتا في شكل خاص الى المساعدة القيمة التي تلقاها لبنان من أهله خلال ازمة كورونا وبعيد كارثة المرفاً في عمان.

لبنان والأردن يوقعان اتفاق لاستجرار الطاقة الكهربائية عبر سوريا

وقع لبنان والأردن، الأربعاء، اتفاقًا لاستجرار الطاقة الكهربائية عبر سوريا.

‏وفي ذات السياق، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إن اتفاق استجرار الطاقة من الأردن مهم جداً وسيتم تمويله من البنك الدولي.

وأكد وزير الطاقة اللبناني، أنه يبقى تنفيذ اتفاق استجرار الغاز عبر سوريا بانتظار تمويل البنك الدولي، الذي من المنتظر أن يتم خلال الشهرين المقبلين.

‏‎ومن جانبه، أكد وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، أهمية اتفاق استجرار الطاقة يأتي في ظرف لبناني حساس، لافتا أن بلاده ملتزمة بالتعاون ومساعدة لبنان وكل الدول العربية.

وأشار الخرابشة، إلى أهمية بدء عملية تبادل الطاقة بين لبنان والاردن بأسرع وقت ممكن.

وأعلن أن أهمية الاتفاقية، لمساعدة الإخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذًا لتوجيهات الملك عبد الله الثاني بن الحسين بالوقوف مع اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة.

وأوضح الخرابشة أن الاتفاق ينص على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحًا و250 ميغاواط خلال بقية الأوقات.

وسيعود المشروع، بحسب ما قال الخرابشة، بالفائدة على النظام الكهربائي الأردني، إذ سيتم تزويد لبنان من شبكات النقل مباشرة، مشددًا على أن سعر بيع الطاقة الكهربائية للبنان لن يحقق أي خسائر للنظام الكهربائي الأردني، إذ إنه لن تدخل كلفة التوزيع في سعر البيع.