رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يستقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الإثنين  28آب  2023، في قصر بغداد، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي  حسين إبراهيم طه والوفد المرافق له.

وأكد  الرئيس، خلال اللقاء، أهمية العلاقات القائمة مع منظمة التعاون الإسلامي، مشيرا إلى ضرورة تعزيزها ومواصلة العمل والتنسيق المشترك في القضايا المهمة، ومعرباً عن تأييده لعقد مؤتمر إسلامي لبحث الأعمال المسيئة للإسلام، واتخاذ خطوات جادة توضح الصورة لدول العالم بأن الإرهاب بعيد كل البعد عن الدين الإسلامي.

كما رحب الرئيس العراقي بافتتاح ممثلية لمنظمة التعاون الإسلامي في بغداد وبما يعكس مكانة العراق باعتباره عضوا فاعلا ومؤثرا في المنظمة لما يمتلكه من أرث ديني كبير.

وأشار رئيس الجمهورية إلى ضرورة اضطلاع المنظمة بدورها في رفض الفكر المتشدد والمتطرف ومحاربة الإرهاب وإدانته، ومتابعة ورفض كل ما يسيء للإسلام من أفكار وممارسات والاتصال بالجهات المعنية في مختلف الدول لرفض تكرار ما حصل من تجاوز في السويد والدنمارك.

وأكد الرئيس جمال رشيد عزم العراق على إدراج مادة ضمن المناهج الدراسية تدعو للوحدة والتسامح وترسيخ التعايش السلمي وحقوق الإنسان، ورفض التكفير والأفكار المنافية لمبادئ الدين الإسلامي، مبينا أن العراق حارب عصابات داعش وأعمالها الشنيعة ضد المواطنين خاصة الايزيديين إضافة إلى جرائمهم بتفجير وتحطيم المعالم الحضارية وإرهاب الأبرياء من المواطنين.

ومن جانبه، أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي عن سعادته بزيارة بغداد ولقاء فخامة رئيس الجمهورية، مشيدا بالملاحظات القيمة لفخامة الرئيس بشأن تعزيز الوحدة بين الدول الإسلامية وعكس الصورة الحقيقية للدين الإسلامي. 

كما أكد أهمية تطلّع منظمة التعاون الإسلامي لتوطيد أواصر العلاقات والتنسيق مع العراق في القضايا ذات الاهتمام المتبادل.

السوداني يعلن الموافقة على إقامة مقر إقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي في بغداد

وافق رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، موافقة العراق على إقامة مقر إقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي في العاصمة بغداد.

وبحث السوداني،، مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، "القضايا والتحديات التي تواجه المجتمعات العربية والإسلامية بسبب خطابات الكراهية وبعض الممارسات التي تتجاوز على المعتقدات والأديان والمقدسات".

وبحسب بيان لمكتب السوداني، عبّر الأخير عن شكره لأمين عام المنظمة على تلبية الدعوة وزيارة العراق، كما ثمّن موقف منظمة التعاون الإسلامي في الاستجابة السريعة لدعوة العراق بعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية للدول الإسلامية، مبيناً أنّ موقف العراق الواضح تجاه الإساءة للمقدسات والمصحف الشريف، جاء انطلاقاً من ثوابته الإسلامية وتعبيراً عن التزامه الشرعي.