رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. حالة الجو والأرصاد خلال الساعات المقبلة

نشر
الأمصار

كشف المركز الوطني للأرصاد الجوية بالسعودية عن حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات المقبلة في مكة المكرمة.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية بالسعودية إن حالة الطقس اليوم مهيأة لسقوط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة والتي قد تؤدي إلى جريان السيول والمصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار.


ومن المتوقع أن يكون الطقس بارد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة، تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة المدينة المنورة، والطقس مستقر بوجه عام على باقي مناطق المملكة.


وأضاف المركز الوطني للأرصاد الجوية أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 20-50 كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 45 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط و الجنوبي.


وتابع المركز الوطني للأرصاد وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر يصل إلى أعلى من مترين مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط و الجنوبي.


وأشار الأرصاد الجوية بالسعودية إلى أن حالة البحر متوسط الموج إلى مائج على الجزء الشمالي، ويكون خفيف الموج يصل إلى مائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 12-30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

السعودية.. قرار عاجل من التعليم بشأن العاملين في المدارس

أعلن مدير التعليم في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، ملهي بن حسن عقدي، عن انطلاق المرحلة الثانية من مشروع البرنامج التأسيسي في التوجيه الصحي للموظفين في المدارس.

ويستهدف البرنامج المشرفين والمشرفات، والموجهين الصحيين والموجهات الصحيات في المدارس، بهدف تجهيزهم معرفيًا ومهاريًا في مجال الصحة المدرسية.

يتألف البرنامج من 16 وحدة تدريبية تستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث يتم تنفيذ 5 وحدات في اليوم الأول، و6 وحدات في اليوم الثاني، و5 وحدات في اليوم الثالث. 

ويستهدف البرنامج 760 موجهًا صحيًا وموجهة، ويتم تنفيذه في 12 مركزًا تدريبيًا، مع وجود 29 مجموعة تدريبية و5 مدربين ومدربات.

تشمل محتويات البرنامج حقائب تدريبية في مواضيع متخصصة مثل الإسعافات الأولية، والعنف الجسدي والنفسي، والسلوك الصحي، بالإضافة إلى كيفية التنظيم والمشاركة في الاجتماعات والندوات والمؤتمرات الصحية، وتعريف قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية. 

ويهدف البرنامج أيضًا إلى تزويد الموجهين الصحيين بمهارات حل المشكلات والتعامل مع الحالات الطارئة في المدارس، بالإضافة إلى تطوير قدراتهم في إعداد التقارير والتعامل مع نظام نور.