رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرصاد السعودية: أمطار رعدية وسيول فى مكة والمدينة

نشر
الأمصار

ذكر المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية اليوم الأحد أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة في مناطق مكة المكرمة وجازان وعسير والباحة، مع احتمالية جريان السيول وزخات من البرد ونشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار.

وهذه الحالة تمتد أيضًا إلى الأجزاء الجنوبية من المدينة المنورة. فيما سيكون الطقس مستقرًا بشكل عام في باقي مناطق المملكة.

وأشار المركز إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة تتراوح بين 20 و50 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة تتراوح بين 15 و30 كم/ساعة، مع احتمال أن تصل إلى أكثر من 45 كم/ساعة. 

ويُتوقع أيضًا تكوّن سحب رعدية ممطرة على الأجزاء الوسطى والجنوبية من البحر الأحمر.

وبالنسبة لحالة البحر، سيكون متوسط الارتفاع إلى مائج على الجزء الشمالي من البحر الأحمر، بينما سيكون البحر خفيف الموج على الخليج العربي.

ولي عهد السعودية يُطلق المُخطط العام للمراكز اللوجستية (تفاصيل)

أطلق ولي عهد السعودية، "الأمير محمد بن سلمان"، رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للنقل والخدمات اللوجستية المُخطط العام للمراكز اللوجستية الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي في المملكة وتنويع الاقتصاد المحلي، وتعزيز مكانتها كوجهة استثمارية ومركزٍ لوجستيٍ عالميٍ، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.

وأكد ولي العهد، أن إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية يأتي امتداداً لحزمة من المبادرات المستمرة، وفق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بهدف تطوير القطاع اللوجستي لدعم النمو الاقتصادي وتطوير الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات التجارة الدولية وسلاسل الإمداد العالمية.

كما يهدف إطلاق المخطط إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتوسيع فرص توليد الوظائف، وترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي كونها تمتاز بموقعها الجغرافي الذي يربط ثلاث من أهم قارات العالم (آسيا، وأوروبا، وأفريقيا).

المُخطط العام للمراكز اللوجستية

ويضم المخطط العام للمراكز اللوجستية 59 مركزاً بإجمالي مساحة تتجاوز 100مليون متر مربع، تتضمن 12 مركزاً لوجستياً لمنطقة الرياض، و12 ركزاً لوجستياً لمنطقة مكة المكرمة، و17 مركزاً لوجستياً للمنطقة الشرقية، و18  مركزاً لوجستياً في بقية مناطق المملكة، حيث يجري العمل حالياً في 21 مركزاً على أن تكتمل جميع المراكز بحلول عام 2030.