رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: لجنة برلمانية تناقش في مصر القضايا الخاصة للحد من المخدرات

نشر
الأمصار

ناقشت لجنة المخدرات والمؤثرات العقلية في مجلس النواب في العراق بمصر، اليوم الأحد، القضايا الخاصة للحد من المخدرات والجرائم المرتبطة بها.

وقالت مراسلة وكالة الانباء العراقية (واع)، إن "لجنة المخدرات والمؤثرات العقلية في مجلس النواب في العراق زارت مصر للاطلاع على الإجراءات للقضاء على المخدرات، حيث ناقش الوفد العراقي  برئاسة  رئيس اللجنة عدنان برهان الجحيشي مع مدير الادارة العامة للمخدرات في وزارة الداخلية المصرية اللواء محمد زهير عدد من القضايا المهمة الخاصة بالقضاء على المخدرات والجرائم المرتبطة بها".

وأضافت أن "الوفد استعرض الأمور الخاصة بالمخدرات بالعراق والخطر والجرائم المتعددة الناتجة من التعاطي اضافة إلى القوانين والتشريعات التي تعاقب المتعاطين والتاجرين والمصحات النفسية المرتبطة بمعالجة المرضى".

وأكد الجحيشي لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان "مهمتنا هي الاطلاع على اخر المستجدات في الدول الاقليمية التي تعاني من انتشار المخدرات من اجل صياغة القانون بشكل مهني وعلمي، حيث استفدنا من مصر وخبرتها في هذا المجال واطلعنا على الالية الموجودة لديهم والقوانين والتنسيق مع الدول الأخرى وكيفية العمل لمنع التعاطي والادمان وكذلك المصحات النفسية في مصر"، موضحا ان "جميع هذه الاجراءات ستضمن في القانون".

العراق: العلاق يشدد على ضرورة زيادة رأس المال ودعم البنك المركزي

كشفت اللجنة المالية النيابية في العراق، اليوم الأحد، عن مناقشتها مع محافظ البنك المركزي علي العلاق مبادرة البنك في منح المواطنين بالقروض لحل أزمة السكن، لافتة إلى أن العلاق شدد على ضرورة زيادة رأس المال ودعم البنك المركزي للاستمرار بالمبادرات.

وقالت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان، ان "اللجنة المالية برئاسة عطوان العطواني استضافت اليوم، محافظ البنك المركزي علي العلاق لمناقشة مبادرة البنك المركزي في منح المواطنين بالقروض لحل ازمة السكن".

ورحب رئيس اللجنة بمحافظ البنك المركزي، مشيدا "بالدور الذي يقوم به في البنك في تمويل القروض المتعلقة بحل ازمة السكن في البلد، بهدف تسهيل قطاع الاستثمار والحركة الاقتصادية والعمالة".

واضاف ان "توقف المبادرة يؤثر على الجانب الاقتصادي وفرص العمل، مع تزايد الحاجة الى الوحدات السكنية، مما يتطلب اجراء دراسة جدوى للوصول الى صيغة مناسبة تلبي حاجة المواطن".

من جانبه، اكد العلاق "اهمية التواصل بين اللجنة المالية والبنك المركزي في جميع الصعد التي تهم المواطنين"، موضحا "الاسباب التي ادت الى توقف المبادرة التي ادت الى انكماش الوضع الاقتصادي".

وذكر انه "تم تخصيص مبالغ مالية للمصرف العقاري وصندوق الاسكان بهدف تحقيق النشاط الاقتصادي واطلاق المبادرة"، لافتا الى ان "البنك يتعامل مع الملف بدراسة معمقة في سبيل السيطرة على الكتلة النقدية وفقا للسياسة المالية".