رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يؤكد حرصه على استقرار ليبيا واستعادة دورها الريادي

نشر
الأمصار

أعرب رئيس مجلس الوزراء اليمني، الدكتور معين عبدالملك، عن حرص بلاده، حكومة وشعبًا، على استقرار ليبيا وتجاوز الأوضاع الصعبة التي تمر بها. 

كما أعرب عن تطلع بلاده إلى رؤية ليبيا تستعيد دورها الريادي على المستوى العربي والإفريقي والدولي. وأثنى على موقف دولة ليبيا في دعم الشرعية في اليمن.

تمت مناقشة هذه المسائل خلال لقاء رئيس الوزراء اليمني مع سفير دولة ليبيا في اليمن، إدريس أبوبكر.

وتم خلال اللقاء التطرق إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجموعة من المجالات، وتعزيز التواصل والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تم تسليط الضوء على جهود إعادة تفعيل التعاون بين اليمن وليبيا، وفُرص التعاون بين الوزارات والمؤسسات الحكومية في مجالات مثل التعليم والصحة، بالإضافة إلى التعاون في التعليم الفني والتدريب المهني والاستثمارات المشتركة.

السفير الليبي أكد عمق العلاقات بين البلدين ودعم بلاده للشرعية اليمنية والجهود المبذولة من قبل الحكومة اليمنية لتحقيق السلام ومواجهة التحديات المعقدة.

وفي وقت سابق، نفت جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن، الاتهامات التي وجهها مجلس القيادة اليمني بتزويدهم تنظيم القاعدة بطائرات مسيرة لاستهداف قوات الحكومة في المناطق التي يُسيطر عليها، حسبما أفادت  صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الأحد.

وأكد القيادي في جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن، محمد علي الحوثي، في تدوينة على منصة "X" (تويتر سابقا)، أن وزارة الدفاع في حكومة صنعاء لم تسلم طائرات مسيرة لأي جهة عسكرية ذات علاقات وثيقة.

وأضاف الحوثي أن لا صحة لتلك الإدعاءات وأن ما يتم ترويجه هو مجرد أكاذيب تفتقد للمصداقية.

مجال صناعة الطائرات المسيرة

وأشار إلى أنهم أعربوا في وقت سابق عن استعدادهم للتعاون مع السعودية في مجال صناعة الطائرات المسيرة.

وختم القيادي في "أنصار الله" بالقول إن "العرض لا يزال ساريا بشرط تلبية المملكة لمطلبنا بتوطين صناعة الطائرات المسيرة، وهم يعلمون جيدا فاعلية طائراتنا المسيرة".

وكان عبد الرحمن المحرمي عضو مجلس القيادة اليمني، قد اتهم في حوار أجرته معه صحيفة "عكاظ" السعودية، الحوثيين بتوريد طائرات مسيرة لتنظيم القاعدة وتدريب عناصره عليها والتنسيق مع التنظيم في تنفيذ هجمات في عدد من المحافظات المحررة.

وقال إنه من الواضح أن العمليات الإرهابية التي استهدفت عدن وأخيرا أبين وتنفذها الجماعات الإرهابية لها ارتباط وثيق بالحوثيين، لا سيما أن المناطق التي توجد فيها العناصر الإرهابية بمحافظة أبين محاذية لمحافظة البيضاء التي تسيطر عليها جماعة أنصار الله.

وصرح عبد الرحمن المحرمي بأنه هناك يتم إيواء وتدريب عناصر تنظيم القاعدة لاستخدامهم في زعزعة الأمن في المناطق الجنوبية، ومنها عدن وأبين وشبوة