رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكشف عن دور إثيوبيا الحاسم في مجموعة بريكس

نشر
الأمصار

قال سفير إثيوبيا لدى موسكو، تشام أوجالا أورات، إن إثيوبيا، في إطار مجموعة بريكس، تعتزم العمل على إيجاد حل لمشكلة إمدادات الحبوب إلى السوق العالمية.

وحسب وكالة “تاس” الروسية للأنباء، قال تشام أوجالا أورات، إن تسييس صفقة الحبوب ومشاكل توريد الحبوب تؤثر على الدول الأفريقية.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن".

كما أوضح أن روسيا والصين والهند لعبت دورًا رئيسيًا في انضمام إثيوبيا إلى مجموعة بريكس

وحسب “تاس”، قال السفير الإثيوبي:

"أعتقد أن روسيا والهند والصين لعبت دورًا مهمًا في الانضمام إلى بريكس، ونحن نقدر ذلك حقًا".

وفي وقت سابق، قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا إنه سيتم دعوة الأرجنتين ومصر وإيران وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية  للانضمام إلى الجمعية.

ستبدأ العضوية الكاملة لأعضاء البريكس الجدد في 1 يناير 2024.

وكان قد سبق في خبر سابق أن أعلن وزير شؤون الرئاسة في جنوب أفريقيا، خومبودزو نتشافيني، في تصريح لوكالة «سبوتنيك» على هامش قمة بريكس، بأن انضمام إثيوبيا ومصر إلى المجموعة سيعزز صوت أفريقيا في العالم.

وقال نتشافيني: «إن إدراج دولتين أفريقيتين أخريين في بريكس يظهر أهمية أفريقيا في دول بريكس، وفي شراكات بريكس، والمهم هو أن تلك الدول التي تم إدراجها، تعني أن جنوب أفريقيا ممثل، وشرق أفريقيا ممثل، وشمال أفريقيا ممثل».

وتابع: «ولكن حتى عندما تم تمثيل جنوب أفريقيا باعتبارها العضو الوحيد في بريكس، فقد تأكدنا من أن أفريقيا وصوت أفريقيا لا يضيع داخل أسرة بريكس».

وأضاف: «لهذا السبب، نجري اليوم حوار التوعية لمجموعة بريكس مع القادة الأفارقة وقادة الجنوب العالمي بشكل عام الموجودين هنا».

وختم: «إن أفريقيا شريك متساوٍ في تنمية العالم، ولكنها أيضًا شريك في تنمية نفسها، وتعزيز الصوت الأفريقي بإضافة إثيوبيا ومصر، يعزز صوت جنوب أفريقيا وموقفها ونحن نتفاوض مع قادة العالم، ونحن سعداء للغاية بالترحيب بهم بقدر ما يسعدنا الترحيب بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين».

أبوالغيط يهنئ مصر والسعودية والإمارات على انضمامهم لمجموعة بريكس

هنأ أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية مصر والسعودية والإمارات على دعوتهم للانضمام لمجموعة بريكس.