رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حدث في مثل هذا اليوم.. أحداث عربية وعالمية أبرزها حكم الخليفة المأمون

نشر
الأمصار

يتزامن تاريخ اليوم، الأحد ٢٧ أغسطس مع العديد من الأحداث التاريخية الهامة، التي كان لها عظيم الأثر في التاريخ، وشكلت العالم من حولنا، ففي مثل هذا اليوم وقعت العديد من الاحداث الحاسمة في مجالات السياسة والحرب والعلوم والثقافة،  ولعل ابرزها تولي الخليفة المأمون الخلافة العباسية عام ٨١٣.

ففي العام ٨١٣ توفي هارون الرشيد، الخليفة العباسي بعد حكم دام ٢٣ عاما وخلفه ابنه المأمون الذي كان يبلغ من العمر ١٨ عاما فقط.

حكم الخليفة المأمون الخلاف. العباسية لمدة ٢١ عاما، أولى خلالها اهتماما كبيرا بالعلوم والفنون وشجع العلماء والكتاب على العمل في بلاطه كما كان راعيا للترجمة وامر بترجمة العديد من الاعمال اليونانية والفارسية إلى العربية.

حول العالم في مثل هذا اليوم 


كما شهد يوم ٢٧ أغسطس العديد من الاحداث المهمة على مر التاريخ ففي عام ٢٠٠١ تم اغتالت القوات الاسرائيلية أبو علي مصطفى أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . و كان يقوم الجبهة منذ عام ١٩٨١ وكان من ابرز قادة المقاومة .

واثار اغتياله ردود فعل غاضبة في العالم العربي والإسلامي. اعتبرت العديد من الدول العربية والاجنبية ان الاغتيال عملا ارهابيا .


أحداث هامة في مثل هذا اليوم

كما تصادف التاريخ ذاته عام 1883وقوع فيضان ضخم في إندونيسيا حيث وقع ثوران بركاني ضخم في جزيرة جاوة الإندونيسية. أدى إلى حدوث فيضان ضخم، أسفر عن مقتل حوالي 36,000 شخص. كان الفيضان ناتجًا عن انهيار جزيرة صغيرة تسمى كراكاتوا، التي كانت تقع بالقرب من بركان كراكاتوا. أدى انهيار الجزيرة إلى حدوث تسونامي ضخم، أدى بدوره إلى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في أنحاء واسعة من إندونيسيا.

الحرب الإنجليزية الزنجبارية 

وفي مثل هذا اليوم عام 1896 وقعت الحرب الإنجليزية الزنجبارية وهي أقصر حرب في التاريخ. استمرت لمدة 38 دقيقة فقط، وانتهت بانتصار المملكة المتحدة.
كانت الحرب ناتجة عن ثورة في زنجبار، التي كانت مستعمرة بريطانية آنذاك. قاد الثورة السلطان خالد بن برغش، الذي أراد استقلال زنجبار عن بريطانيا. واستمرت الحرب لمدة 38 دقيقة فقط، حيث استخدمت البحرية البريطانية مدفعيتها الثقيلة لقصف العاصمة زنجبار. سقط السلطان خالد بن برغش، وتم ضم زنجبار إلى الإمبراطورية البريطانية.

أول طيران بطائرة نفاثة 

وبالتاريخ نفسه عام 1939 وقع أول طيران بطائرة نفاثة حيث نجح مهندسو شركة هوكر سايدلي البريطانية في طيران أول طائرة نفاثة في العالم. كانت الطائرة تسمى هاوكر سايدلي هيد هوك، واستطاعت التحليق لمسافة 113 كيلومترًا. وكان هذا الحدث يعتبر حدثًا هامًا في تاريخ الطيران، حيث مهد الطريق لتطور الطائرات النفاثة التي تستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم

مولدافيا تعلن استقلالها عن الاتحاد السوفيتي
 

وفي عام ١٩٩١ لمثل هذا اليوم أعلنت مولدافيا استقلالها عن الاتحاد السوفيتي. وكانت مولدافيا إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي الـ15، ووقعت على ميثاق استقلالها في 27 أغسطس 1991. كان استقلال مولدافيا حدثًا مهمًا في تاريخ أوروبا الشرقية، حيث أنهى وجود الاتحاد السوفيتي في هذه المنطقة.

إعصار أندرو في ولاية أريزونا الأمريكية

وفي مثل هذا اليوم تزامن التاريخ ذاته في عام 1992وقوع إعصار أندرو في ولاية أريزونا الأمريكية. حيث اجتاح الاعصار ولاية أريزونا الأمريكية. كان الإعصار من الفئة الخامسة، وهي أعلى فئة في تصنيف الأعاصير. أسفر الإعصار عن مقتل 64 شخصًا في أريزونا، كما تسبب في خسائر مادية بقيمة مليار دولار.

هذه بعض الأحداث التاريخية التي وقعت في مثل هذا اليوم 27 أغسطس. هناك العديد من الأحداث الأخرى التي حدثت في هذا اليوم، والتي شكلت العالم من حولنا.