رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. السيطرة على حريق نشب فى غابة بمنطقة البلدة الحدودية

نشر
حرائق الغابات
حرائق الغابات

شهدت إحدى الغابات في تونس، خلال الساعات الأخيرة، نشوب حريق في إحدى المناطق الحدودية مع الجزائر، إلا أنه تم السيطرة عليها من قبل الحماية المدنية في تونس، وحدث بعد ظهر يوم أمس.

 

تونس تعلن السيطرة على حرائق الغابات

وأكد رئيس دائرة الغابات بجندوبة في تونس، لطفى الحمايدى، أن أعوان الغابات والحماية المدنية بمعتمدية غار الدماء من ولاية جندوبة، سيطروا، على حريق نشب بغابة بمنطقة البلدة الحدودية مع الجزائر.


وأضر الحريق نحو ثلاثة هكتارات من الغابة الشعراء والصنوبريات دون أن تطال النيران المساكن القريبة نسبيا منها، وساند عدد من المواطنين والمتطوعين المتدربين مجهودات أعوان الحماية المدنية والغابات إخماد الحريق والحد من توسع دائرته، وكان هذه المنطقة قد تعرضت مطلع الشهر الجارى 8 أغسطس إلى حريق مماثل أضرّ بنحو 3 هكتارات من غابة الطبة الكحلة الحدودية قبل أن تتم السيطرة عليه وإخماده بتدخل من أعوان الحماية المدنية وأعوان الغابات بالجهة.
 

وأكدت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بتونس، السيطرة على كافة الحرائق التي نشبت أيام 24 و25 و26 يوليو الجارى، بالعديد من المناطق الغابيّة دون تسجيل خسائر بشرية، مشيرة إلى أنه يجري، حاليا، القيام بعملية التبريد في وقت يبقى في الوضع تحت المراقبة المستمرة تحسبا لإعادة اندلاعها من جديد.

 

وقالت وزارة الفلاحة، إن عدد هذه الحرائق في المناطق الغابية بلغ 20 حريقا بولايات باجة وجندوبة ونابل وبنزرت والقيروان وسليانة والقصرين، وكان أشدها بمناطق ملّولة وعين الصّبح بطبرقة من ولاية جندوبة ووشتاتة بولاية باجة والكريب بولاية سليانة وزغدود بولاية القيروان.

وأشار المصدر ذاته، إلى دور أعوان الإدارة العامة للغابات في معاضدة المجهودات الوطنيّة لمقاومة الحرائق من خلال تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية من وسائل إطفاء، 39 شاحنة إطفاء و5 آلات كاسحة، وفرق عمل بالتنسيق مع مراكز حماية الغابات المحلية والجهوية والولايات المجاورة ووكالة المعدّات لتسوية الأراضي الفلاحية.

وطالبت الإدارة العامّة من الغابات متساكني المناطق الغابيّة إلى توخي الحذر والاحتياط توقيا من انتشار النيران والإبلاغ عن أي تحركات أو أحداث مشبوهة داخل الغابات على رقم المركز الوطني لحماية الغابات من الحرائق برادس 71297842 وعلى رقم الحماية المدنية 71190100.