رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف| فوائد صحية رائعة لـ "الكاجو" للكبار والصغار

نشر
الكاجو
الكاجو

ينتمي "الكاجو" إلى عائلة المكسرات الغنية بالفوائد الصحية، يحصده الفلاحون من شجرة الكاجو الاستوائية، برازيلية الأصل. 

تعرّف الناس على فوائد الكاجو، فسارعوا إلى زراعته في مختلف مناطق العالم ذات الطقس الدافئ. وفي بعض البلدان، اعتُمد عليه مُؤخرًا لصنع بدائل الألبان كحليب الكاجو والجبن، فضلًا عن الصلصات الكريمية.  

يعتبر الكاجو مصدرًا غذائيًّا غنيًّا لما يحتوي عليه من فيتامينات، دهون أحادية مشبعة ومتعددة غير مشبعة، معادن ومركبات نباتية. في هذا الإطار، نذكر المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، الزنك، فيتامين ب(6) وفيتامين (ك).

أهم فوائد الكاجو

1- يُخفض مستوى الكوليسترول بالدم

2- يُعزز صحة القلب والأوعية الدموية

3- يُعزز من صحة اللثة والفم والأسنان

4- يرفع مُعدلات الذكاء والتركيز

5- يُساعد في تقوية العضلات وبنائها

6- يُحافظ على صحة البشرة وشبابها

7- يُنشط الدورة الدموية بالجسم

8- يُساعد في إنقاص الوزن الزائد

9- يحمي من السرطان

10- يحمي من مخاطر الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية

11- يمد الجسم بالطاقة والشناط

عادة تصنّف المكسرات والبذور ضمن قائمة أقوى مضادات الأكسدة. وبالطبع، يدخل الكاجو ضمن هذا التصنيف المهم لصحة الجسم القادر على حمايته من الالتهابات والأمراض التي تسببها الجذور الحرة. في هذا الإطار، نشير إلى أنّ الكاجو غني بالبوليفينول والكاروتينات.

يحتوي الكاجو على العديد من الخصائص التي قد تجعله يبدو فعالاً في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية. وذلك، بفضل احتوائه على العديد من مضادات الاكسدة، الألياف، الفيتامينات، الأحماض الدهنية غير المشبعة، المعادن بما في ذلك المغنيسيوم الذي يحمي من أمراض القلب الإقفاري. يمكن أن يكون قادراً على خفض الكوليسترول الضار ورفع ذلك الحميد، خفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

بشكل عام، تبيّن أنّ تناول المكسرات أكثر من 4 مرات في الأسبوع يقلّل نسبة أمراض القلب التاجية بنسبة 37% مقارنة مع أولئك الذين يستهلكونها نادراً أو لا يستهلكونها بالمطلق، بحسب دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، لكن، فيما يخص فوائد الكاجو وحده جاءت نتائج الدراسات المحدودة غير متسقة، ففي إحدى الدراسات ظهر تأثير واضح للكاجو على ضغط الدم ومستويات الدهون بينما لم يظهر على مستويات الكوليسترول الكلي، الضار أو الحميد. على عكس ذلك، أكدت دراسة أخرى عدم وجود أي تأثير للكاجو على مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية بعد استهلاك من 28 غراماً إلى 108 غرامات منه لمدة 4 إلى 12 اسبوعاً.