رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الزارعة المصري يلتقي سفير أوزبكستان لتعزيز التعاون الزراعي بين البلدين

نشر
السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة المصري

التقى  وزير الزراعة المصري السيد القصير، مع منصور بك كليتشيف سفير جمهورية اوزبكستان بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية الجديدة لبحث سبل التعاون المشترك، في إطار متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه اثناء زيارة رئيس اوزبكستان الاخيرة للقاهرة ولقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وزير الزراعة المصري يكشف عن تفاصيل التعاون مع أوزبكستان

وأشار وزير الزراعة المصري، إلى أن الزيارة الرئاسية الاخيرة للرئيس الاوزبكي إلى مصر وتوجيهات الرئيس السيسي بتعزيز التعاون مع اوزبكستان، تكشف ما يحظى به قطاع الزراعة من اهتمام كبير خلال السنوات القليلة الماضية، من خلال زيادة الصادرات الزراعية المصرية للخارج.

 

وتحرص وزارة الزراعة المصرية على توطيد علاقات التعاون الزراعي بين مصر وأوزبكستان في ظل سعي الدولتين لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات ومن بينها المجال الزراعي وخاصة ما يتعلق بالتقاوي وتطبيق تكنولوجيات مكافحة التصحر .

 

وتطرق وزير الزراعة المصري وسفير أوزبكستان في القاهرة، إلي الحديث عن موضوعات التعاون المشترك وحرص الجانبين على تنمية العلاقات الزراعية، فيما كشف الجانب الاوزبكي عن رغبتهم في توطيد اواصر التعاون المشترك في مجالات البحث العلمي الذي من شأنه إيجاد الحلول الابتكارية التي تواجه القطاع الزراعي خاصة في مجالات استنباط أصناف من القطن وبنجر السكر المتحملة للملوحة والجفاف، مع امكانية توجيه الدعوة لإيفاد وفداً مصرياً لزيارة أوزبكستان للاطلاع علي التجارب الناجحة في مجال الزراعة.

 

وفي وقت سابق، التقى السيد القصير وزير الزراعة المصري، مع تانج رينجيان وزير الزراعة والشئون الريفية الصيني، في أول زيارة رسمية لوزير زراعة صيني منذ فترة على رأس وفد رفيع المستوي وذلك لبحث وتعزيز اطر التعاون الزراعي بين الجانبين وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

زيأتي ذلك في إطار التكليفات الرئاسية بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين ورغبة في تطوير علاقات التعاون بين الجانب المصري والصيني لمستوى العلاقات الاستراتيجية.


في بداية اللقاء رحب القصير بنظيره الصيني، ثم استعرض النهضة التى شهدتها الزراعة المصرية خلال التسع سنوات الماضية والتي مكنت مصر من تحقيق تقدم ملحوظ في منظومة الأمن الغذائي وتم عرض فيلم تسجيلي مختصر نال إعجاب الوزير الصيني حول تلك الانجازات، وتم التوقيع على خطة العمل ذات الثلاث أعوام في الفترة من 2023-2025 للتعاون في مجال الأنشطة الزراعية المختلفة.