رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة "روزاليوسف": اختيار مصر للانضمام لـ"بريكس" نتاج السياسات الخارجية

نشر
بريكس
بريكس

تحدثت عدد من الصحف والجرائد المصرية، خلال الساعات الأخيرة، عن دعوة مصر و5 دول أخرى من أجل الانضمام إلى مجموعة بريكس من خلال الدول الأعضاء، وكتبت الصحف عن الفوائد التي من الممكن أن تحققها هذه الدول وبالأخص مصر من الانضمام لـ بريكس. 

انضمام مصر إلى بريكس

وفي هذا السياق، أكد نائب رئيس تحرير جريدة روز اليوسف، أحمد إمبابي، أن عضوية مصر في بريكس هو نتاج سياسة مصر الخارجية منذ عام ٢٠١٤، مشددًا على أن مصر منفتحة للتفاعل والتعاطي الدولي مع المنظمات الإقليمية والتجمعات التمولية.

 

ونوة نائب رئيس تحرير جريدة “روزاليوسف”، بأن اختيار مصر لـ"بريكس" من ضمن مجموعة دول طلبت الانضمام يكشفغ مدى امتلاك اقتصاد مصر العديد من الفرص من أجل النمو، بجانب أن الاقتصاد المصري يمتلك فرص للاستثمارات.

 

وأشار إلى أن مصر مدعوة ايضا لحضور قمة العشرين في شهر سبتمبر المقبل، وجاء ذلك خلال لقائه يبرنامج "صباح البلد"، والمذاع على فضائية “صدى البلد”، أن توقيت العضوية هو دولي مهم على خلفية الحرب الروسية الاوكرانية ، والبعد عن خلفية القطب الواحد الاقتصادي.

 

وكان ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، كلمة خلال جلسة الحوار رفيع المستوى حول التعاون بين أفريقيا وبريكس، والتى تم عقدها على هامش القمة الخامسة عشرة لتجمع البريكس، التى يشارك فيها نيابة عن  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي، في مستهل كلمته، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحوار رفيع المستوى حول التعاون بين أفريقيا والبريكس والبريكس بلس، الذي يُعقد في إطار صيغة "بريكس بلس" تحت عنوان "البريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المُتسارع، والتنمية المُستدامة، والعمل متعدد الأطراف الشامل".

وتوجه رئيس الوزراء، خلال كلمته، بالشكر والتقدير  لرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، على استضافة جوهانسبرج لهذا الاجتماع المُهم في هذا الظرف الاستثنائي الذي يمرُ به العالم، والذي يشهد تعقيدات غير مسبوقة تنعكسُ آثارها بشكل كبير على الدول النامية واقتصاداتها.

وقال مدبولي: أود الترحيب بالخطوة التي أقرها تجمع البريكس باتجاه توسيع عضويته، والتي أثق في أنها ستُساهم في جعل التجمع أكثر فاعلية وأكثر قدرة على التعبير عن رؤاه على الصعيد الدولي.