رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5 درجات يضرب مقاطعة كوتاباتو الجنوبية بالفلبين

نشر
الأمصار

أفاد المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل بأن زلزال  بلغت شدته 5 درجات ضرب مقاطعة "كوتاباتو الجنوبية" في وقت مبكر من صباح اليوم السبت؛ دون ورود أنباء فورية عن سقوط ضحايا جراء الهزة الأرضية.


ونقلت قناة (إيه بي إس-سي بي إن) الفلبينية عن المعهد قوله "إن الهزة الأرضية وقعت على عمق 9 كيلومترات وكان مركزها يقع على بعد 9 كيلومترات من جنوب غرب بلدة "سورالا"، محذرا من احتمال وقوع توابع زلزالية وخسائر مادية عقب الزلزال.

زلزال في الفلبين

وفي وقت سابق، تشهد دولتي الفلبين وإثيوبيا، خلال الفترة الحالية، تعزيز العلاقات الثنائية بيهما، ومد جسور التعاون والتقارب بين كلا البلدين.

الفلبين وإثيوبيا يشهدان تعزيز العلاقات الثنائية
 وفي هذا الإطار، دعا رئيس الفلبين، ماركوس جونيور إلى إنشاء روابط جوية بين إثيوبيا والفلبين، لتعزيز علاقاتهما الثنائية، أنه يجب العمل على تسيير التواصل بين الشعبين، لتعزيز العلاقات الثنائية مع إثيوبيا.

إثيوبيا... إعلان خمس دول غربية عن قلقها من العنف بـ أمهرة

وصرح رئيس الفلبين، بأن الدبلوماسية الشعبية هي أفضل طريقة لممارسة الدبلوماسية، موضحًا أنه وعلى الفلبين أن تغتنم الفرصة الحالية وتعزيز العلاقات الثنائية والتقارب والتعاون بين الفلبين وإثيوبيا، وذلك من خلال إقامة شراكة أقوى مع إثيوبيا تضع إفريقيا نفسها كاقتصاد رئيسي ناشئ.

إثيوبيا: نعمل على تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف مع دول مختلفة

 

تحتفل الفلبين وإثيوبيا هذا العام بمرور 45 عامًا على العلاقات الدبلوماسية

وأوضح أن الفلبين وإثيوبيا يمكنهما استكشاف العديد من المجالات مثل التجارة ونقل التكنولوجيا والتبادلات الأخرى، مؤكدًا من جانبه السفير الإثيوبي، أن إثيوبيا ستستفيد من التجربة الفليبية، وبالتحديد فيما يخص نموذج التنمية الإقتصادية، لاسيما في مجال التدريب التقني والمهني.

سفير روسيا لدى إثيوبيا: بلادنا وقعت العديد من اتفاقيات التعاون مع الدول الأفريقية

وتحتفل الفلبين وإثيوبيا هذا العام بمرور 45 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بينما، حيث إنها بدات رسميًا في 7 فبراير 1977، وخلال هذه الفترة تم توقيع اتفاقيتين بين حكومتي الفلبين وإثيوبيا، بشأن الخدمات الجوية في 8 أكتوبر 2014، ومذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية مشاورات ثنائية بين الفلبين وإثيوبيا.

 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، السفير ميليس ألم ، إن حكومة إثيوبيا تعمل باستمرار على تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف مع دول مختلفة.

 

وفي بيان صحفي اليوم، سلط السفير ميليس الضوء على الزيارات الأخيرة التي قام بها رئيس جنوب السودان ورئيس البنك الدولي ووزراء خارجية اليابان وكوريا الجنوبية.

 

وأكد مجددا على جهود إثيوبيا المتواصلة لزيادة تعزيز العلاقات طويلة الأمد ومتعددة الأوجه للبلاد في المجالات الثنائية والمتعددة الأطراف.