رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير روسيا لدى إثيوبيا: بلادنا وقعت العديد من اتفاقيات التعاون مع الدول الأفريقية

نشر
الأمصار

قال سفير روسيا لدى إثيوبيا، يفغيني تيريكين ، إن روسيا وقعت عدة اتفاقيات تعاون مع دول أفريقية من بينها إثيوبيا لتعزيز العلاقات خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية التي عقدت في سان بطرسبرج.

وقال السفير تيريكين في إيجاز صحفي بمناسبة القمة الروسية الأفريقية الثانية التي عقدت في سانت بطرسبرغ ، روسيا ، في الفترة من 27 إلى 28 يوليو 2023 ، إن المؤتمر كان ناجحًا حيث فتح مرحلة جديدة من التعاون مع إفريقيا.

وذكر أن روسيا أظهرت رغبتها في التعاون مع الدول الأفريقية في مجالات واسعة مثل التجارة وتكنولوجيا المعلومات والسلام والأمن والتعليم والأمن الغذائي والطاقة.

وقال تيريكين على هامش القمة ، وقعت إثيوبيا وروسيا اتفاقيات لزيادة تعزيز التعاون في مجالات التعليم والاقتصاد والتجارة والاستثمار ، مضيفا أن هذا التعاون سيساعد في تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأضاف أن روسيا وإثيوبيا اتفقتا أيضًا على إنشاء مركز مشترك للبحوث البيولوجية والتعاون الجمركي.

وكما قال السفير تيريكين إن روسيا ستزيد من عدد فرص المنح الدراسية وبرامج التبادل التي تقدمها للطلاب الإثيوبيين.

وعلاوة على ذلك ، سيتم تعزيز التعاون التعليمي بين مؤسسات التعليم العالي الروسية والإثيوبية من خلال الشراكات الجامعية المباشرة للأساتذة الروس للتدريس في الجامعات الإثيوبية ، حسبما أشار السفير.

وفي حين أن 35 طالبًا إثيوبيًا فقط تلقوا منحًا دراسية روسية سنويًا في السنوات الأخيرة ؛ ومع ذلك ، فقد ارتفع عدد الطلاب الآن إلى 100 ، كما قال تيريكين.

وأكد السفير أن روسيا تعزز مشاركتها مع إفريقيا عبر مجالات واسعة من التجارة والتكنولوجيا والتعليم ومجالات أخرى.

وبناءً على ذلك ، تم توقيع العديد من التعاون والاتفاقيات التي توضح نتائج ملموسة وترتقي بالعلاقات الروسية الأفريقية إلى مستوى استراتيجي ، كما أشار السفير تيريكين.

أخبار أخرى..

إثيوبيا.. وصول حوالي 96.4% من الأسمدة إلى ميناء جيبوتي.

بلغ إجمالي كمية الأسمدة التي وصلت إلى ميناء جيبوتي للموسم الزراعي الحالي 96.4 في المائة من هدف الحكومة ، وفقًا لمؤسسة الأعمال الزراعية الإثيوبية.

وخططت الحكومة لاستيراد ما يقرب من 14 مليون قنطار من الأسمدة للموسم الزراعي الحالي .

وقالت المؤسسة إن شحنة من سماد اليوريا تبلغ 524670 قنطارا وصلت إلى ميناء جيبوتي يوم الاثنين.

ومن إجمالي سماد التربة الذي اشترته إثيوبيا ، تم حتى الآن نقل ما يقرب من 12 مليون قنطار إلى البلاد.