رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عوائد السندات الأمريكية ترتفع والأسهم تتذبذب بعد حديث باول

نشر
الأمصار

ارتفعت عوائد السندات الأمريكية وتقلبت الأسهم بعد أن أشار جيروم باول إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي السياسة متشددة لفترة أطول لإعادة التضخم إلى هدفه، ولكنه قال إنه "سيتحرك بحذر" بشأن ما إذا كان سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

واستقر مؤشر (S&P 500) حتى الساعة 10:35 صباحاً بتوقيت نيويورك، بينما ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار ثلاث نقاط أساس إلى 4.27%. كما ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.2%.

وكتب نيل دوتا من مركز "رينسانس ماكرو للأبحاث": "اعتقدت أن باول ألقى خطابا محايداً.. بنك الاحتياطي الفيدرالي يرى أن موقف سياسته النقدية متشدداً وسيتخذ نهجاً أكثر اعتدالاً في الاجتماعات المقبلة، وبالتالي، أعتقد أنه من المحتمل جداً ألا يتحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر أو نوفمبر لرفع الفائدة. وإذا حدث رفع أخير فسيكون في شهر ديسمبر".

وستتحدث رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أيضاً يوم الجمعة، وهي أول تصريحات رئيسية لها منذ أن رفع المسؤولون أسعار الفائدة في 27 يوليو لكنهم تركوا القرارات المستقبلية تعتمد على البيانات الجديدة. ومع ميل المستثمرين نحو التوقف مؤقتاً في شهر سبتمبر عن رفع الفائدة، فسوف يستمعون عن كثب بحثاً عن أي دلائل تشير إلى أن تقابل وجهات النظر. ومن المقرر أن لاغارد في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ بعد كلمتها في جاكسون هول.

السندات تتفوق على الأسهم

قال إد كليسولد من مؤسسة "نيد ديفيس للأبحاث"، إن الارتفاع في عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات والذي حظي بالكثير من الاهتمام في الآونة الأخيرة لم يكن عنيفاً بما يكفي لإخراج الأسهم عن مسارها، وتماماً هو ما حدث في عوائد سندات الخزانة لأجل عامين التي تحركت بصورة معتدلة وفقاً للمعايير التاريخية.

ومع ذلك، فإن الصورة على المدى الطويل تبدو أكثر ضبابية، حيث أصبحت الأسهم الآن أكثر تكلفة من أدوات الدخل الثابت لأول مرة منذ عام 2001 وذلك عند مقارنة عوائد سندات الخزانة بعائد أرباح مؤشر *"ستاندرد أند بورز 500" كما يظهر تحليل نيد ديفيس.

وأظهر انخفاض الأسهم الأميركية يوم الخميس على الرغم من التقرير الجيد الصادر عن شركة "إنفيديا كورب"، أن الارتفاع هذا العام "منهك" وينذر بمزيد من الانخفاضات القادمة، وفقاً لمايكل ويلسون من "مورغان ستانلي".