رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ستاندرد آند بورز: اقتصاد أمريكا يقترب من الركود مع تراجع الطلب

نشر
اقتصاد أمركا
اقتصاد أمركا

أعلنت مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، اليوم الخميس، عن اقتراب أنشطة الأعمال في أمريكا من الركود في شهر أغسطس الجاري، وذلك خلال مسح أجرته المؤسسة خلال الفترة الماضية.

اقتصاد أمريكا

وأشارت مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، إلى أن المسح الذي أجرته في أمريكا، أظهر أنه مع وصول النمو لأقل مستوى منذ فبراير في ظل تراجع الطلب على الأعمال الجديدة في قطاع الخدمات الضخم.

 

وانخفضت القراءة إلى 50.4 في أغسطس من 52 في يوليو بما يشكل أكبر تراجع منذ نوفمبر 2022، وذلك في مؤشرها الأولي المجمع لمديري المشتريات في الولايات المتحدة (أمريكا) الذي يرصد قطاعي التصنيع والخدمات.

 

وبينما جاءت قراءة أغسطس معبرة عن وجود نمو للشهر السابع على التوالي فهي أعلى بشكل طفيف للغاية عن مستوى 50 الفاصل بين النمو والانكماش وذلك في ظل ضعف الطلب على السلع المصنعة وعلى الخدمات أيضا.

 

ورسمت البيانات الصادرة أمس الأربعاء صورة أقل تفاؤلًا بشأن الاقتصاد في أمريكا، وذلك رغم أن قوة سوق العمل وإنفاق المستهلكين القوي خففت من وطأة مخاوف الركود وأدى العاملان إلى مراجعة بالرفع لتوقعات نمو الناتج الإجمالي المحلي.

 

وشهد قطاع الخدمات نمو أبطأ وتيرة منذ فبراير إذ سجل قراءة 51 في أغسطس. 

 

وارتفع معدل التضخم السنوي في أمريكا إلى 3.2 في المائة خلال يوليو الماضي، مقابل 3 في المائة في يونيو.

وكانت التوقعات ترجح أن يرتفع معدل التضخم في أكبر اقتصاد في العالم إلى 3.3 في المائة، مقابل 3 في المائة في شهر يونيو.

وذكرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي الصادرة اليوم الخميس، أن التضخم السنوي في يوليو لا يزال أعلى من مستهدف الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) البالغ 2 في المائة.

وأشارت البيانات إلى أنه على أساس شهري وبعد استبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بلغ مؤشر أسعار المستهلكين 0.2 في المائة في يوليو، دون تغيير عن مستواه في الشهر السابق عليه (يونيو). 

وكان معدل التضخم السنوي في أمريكا بلغ 4 في المائة في مايو، وسجل 4.9 في المائة في أبريل.