رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهجرة العراقية تعلن عودة 292 نازحًا إيزيديًا من مخيمات دهوك

نشر
الأمصار

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيڨان فائق جابرو، اليوم الجمعة، عن عودة (292) نازحاً إيزيدياً من مخيمات دهوك إلى سنجار.

وقالت جابرو في بيان، ان "(292) نازحاً إيزيدياً عادوا بشكل طوعي من مخيمات النزوح في محافظة دهوك إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى"، موجهة "كوادر الوزارة بتقديم كافة التسهيلات والاحتياجات الضرورية للأسر العائدة".

وأشارت إلى أن "العودة جاءت ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد وتماشياً مع البرنامج الحكومي، بالتنسيق مع القوات الأمنية والحكومات المحلية في المحافظتين لتأمين عودتهم"، مؤكدة أن "فرق الوزارة الميدانية مستمرة بتسجيل الأسر النازحة التي ترغب بالعودة الطوعية" .

وزيرة الهجرة العراقية تعلن عودة (117) نازحًا من مخيمات أربيل إلى أماكنهم

أعلنت وزيرة الهجرة العراقية إيڨان فائق جابرو، الخميس، عودة (117) نازحاً من مخيمات أربيل إلى مناطق سكناهم.

وقالت جابرو في بيان، أن "(117) نازحاً عادوا من مخيمات محور الخازر في محافظة اربيل إلى مناطق سكناهم الأصلية في مركز مدينة الموصل وقضاء تلعفر بمحافظة نينوى، وفي ناحية الصينية وقضاء تكريت بمحافظة صلاح الدين، وذلك ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد وتماشياً مع البرنامج الحكومي".

واكدت ان "الحكومة تولي اهتماماً خاصاً لملف عودة النازحين إلى مناطقهم طوعياً، فضلاً عن توفير كافة التسهيلات لهم ومتطلبات العيش الكريم للأسر العائدة"، مشيرة الى أن "فرق فروع الوزارة الميدانية مستمرة بتسجيل الأسر النازحة التي ترغب بالعودة الطوعية بالتنسيق مع الحكومات المحلية".

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين في العراق، إيڨان فائق جابرو، عن عودة (293) نازحا إيزيديا بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية في سنجار.

وذكر بيان للوزارة أن "وزيرة الهجرة والمهجرين، أعلنت عودة (293) نازحا إيزيديا بشكل طوعي من مخيمات النزوح في محافظة دهوك إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد". 

وبينت أن "عملية نقل الأسر النازحة جرت بإنسيابية عالية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة والحكومات المحلية دون حدوث أي مشاكل تذكر، فيما وجهت كوادر الوزارة بالاستمرار في متابعة أوضاع الأسر العائدة إلى مناطقها وتلبية احتياجاتها سريعا بالتعاون مع المنظمات الإغاثية والجهات ذات العلاقة".