رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قريبا.. البرهان في جولة خارج السودان

نشر
الأمصار

أفادت تقارير صحفية بأن الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في السودان سيقوم بجولة خارجية قريبا تشمل عدة دول في المنطقة.

وكان القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول عبد الفتاح البرهان قد وصل إلى قيادة المدفعية عطبرة بولاية نهر النيل.

وأفادت صفحة القوات المسلحة السودانية علي فيس بوك بأن قواتها بسط السيطرة الكاملة علي سلاح المدرعات ومحيطها بعد عمليات تمشيط واسعة استهدفت فيها قوات العمل الخاص جيوب المتمردين الهاربين بعد المحاولات الانتحارية الفاشلة الأيام الماضية.

عبد الفتاح البرهان 

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان اليوم (الخميس) قد قال  إن القوات المسلحة تقاتل من أجل السودان لا من أجل جهة أو فئة أو أشخاص.

وجاء ظهور البرهان بعد يوم واحد من إعلان الجيش السوداني سيطرته على مقر سلاح المدرعات في العاصمة وصد هجوم عنيف لقوات الدعم السريع على المقر.

وقال بيان للجيش السوداني إن قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان يظهر للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب خارج مجمع قيادة الجيش ووزارة الدفاع وسط الجنود الذين احتفلوا به.

ونشر الجيش السوداني عبر حساباته على وسائل التواصل مقاطع فيديو متنوعة للبرهان، وصورة يجلس فيها وسط مدنيين قال الجيش إنها في الحارة 100 إسكان الصحفيين بكرري وارتكاز الجيس اليوم (الخميس).

وكانت المعارك قد اشتدت في محيط سلاح المدرّعات في الخرطوم طوال الأيام الماضية بين الجيش وقوات الدعم السريع في محاولة من الدعم السريع للسيطرة على القاعدة الواقعة في منطقة الشجرة في جنوب العاصمة.

وفي سياق آخر كشفت الأمم المتحدة، عن عمليات النزوج المستمرة في السودان بشكل كبير وبمعدلات مقلقة، في ظل امتداد النزاع هناك إلى مناطق جديدة.

تحذير عاجل من الأمم المتحدة بشأن السودان

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، من عمليات النزوح المستمرة من المدنيين في السودان، ووصفت عمليات النزوح التي تتم بمعدلات مقلقة، وتخطى عدد الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم في السودان 4.5 مليون شخص.

 

وأوضحت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أن قرابة 950 ألف لاجئ وطالب لجوء وعائد التمسوا الأمان خارج السودان وخصوصا في تشاد ومصر وجنوب السودان.


وأكد الممثّل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان ورئيس البعثة "فولكر بيرتس"، على ضرورة وقف الأعمال العسكرية وعمليات التعبئة فورا لرفع المعاناة عن السكان المتأثرين، ودعا الأطراف المتحاربة إلى العودة للحوار لتسوية خلافاتها.