رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

على هامش اجتماع البريكس .. محادثات بين آبي أحمد ورئيس وزراء الهند

نشر
الأمصار

التقى رئيس الوزراء الهندي ناريندار مودي، اليوم الخميس، بنظيره الإثيوبي آبي أحمد، على هامش فعاليات قمة البريكس المنعقدة في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

 

صحيفة إثيوبية: آبي أحمد أجرى مباحثات مثمرة مع مودي

وقالت صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية، إن آبي أحمد أجرى مباحثات مثمرة مع مودي، حيث ناقش الاثنان "سبل تعزيز العلاقات في قطاعات مثل التجارة والدفاع والعلاقات الشعبية"، وفقًا لرئيس الوزراء مودي.

وهنأ رئيس الوزراء الهندي نظيره الإثيوبي على "انضمام إثيوبيا إلى البريكس ".

إثيوبيا عضوا في البريكس

وأصبحت إثيوبيا عضوا في البريكس ، بعد قرار قادة المجموعة المعلن اليوم بتوسيع المنظمة وضم ستة دول مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين، وسيفعل القرار رسميا بدءا من الأول من يناير من العام المقبل 2024.

موريتانيا والجزائر تبحثان تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والمالية

وفي سياق متصل، أجرى وزير الاقتصاد في موريتانيا عبد السلام ولد محمد صالح، اليوم بجوهانسبرغ، محادثات مع وزير المالية في الجزائر لعزيز فايد، على هامش قمة قمة “ البريكس ” .

واستعرض الطرفان “وضعية العلاقات الاقتصادية والمالية الثنائية، فضلا عن افاق تطويرها وتعزيزها لاسيما في القطاع المالي, قطاع الطاقات المتجددة وكذلك قطاع التكوين”، وفق بيان صادر عن وزارة المالية الجزائرية.

وأكد الوزيران، “إرادتهما في بذل كل الجهود الممكنة للرفع بالتعاون بين البلدين نحو شراكة معززة ومربحة للطرفين”، على حد تعبير البيان.

ويمثل وزير الاقتصاد موريتانيا في اجتماعات الدورة الـ 15 لقمة “ البريكس ”، المنعقدة في مدينة جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا من 22 إلى 24 أغسطس الجاري.

بوتين يدعو لتوسيع نطاق التعاون بين دول " البريكس "

وفي سياق آخر، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال أمس الاربعاء، إنه من الضروري توسيع العلاقات بين الدول الأعضاء في مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) لتحسين الوضع العام في الاقتصاد العالمي.

وأردف بوتين - في كلمة بالفيديو أمام المشاركين في منتدى أعمال البريكس : "إن الشراكة المتنوعة والتعاون عبر البريكس لا يقدم مساهمة كبيرة في ضمان النمو المستدام لبلداننا فحسب، بل يسهل بشكل عام الانتعاش الاقتصادي العالمي والوصول الناجح إلى الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة للتنمية العالمية والمهام المتعلقة بمكافحة الفقر وتوسيع نطاق السكان"، بحسب وكالة /تاس/ الروسية.

وأضاف بوتين: "نريد الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة، والقضاء على الجوع، وتعزيز الأمن الغذائي".