رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرار عاجل من المبعوث الأممي في ليبيا بشأن تحديد موعد الانتخابات

نشر
ليبيا
ليبيا

عقد الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في ليبيا عبد الله باتيلي، مؤتمر صحفي عقب إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، ونقلته البعثة الأممية لدى ليبيا عبر حسابها الرسمي في “فيسبوك”. 

منظمة الأمم المتحدة في ليبيا 

واستبعد الممثل الخاص للأمين العام لـ الأمم المتحدة في ليبيا عبد الله باتيلي، أن يكون هناك إمكانية من أجل تحديد موعد لإجراء الانتخابات في ليبيا وذلك في الوقت الحالي، مشددًا على أنه لا يمكن تحديد موعد للانتخابات لكنه يشعر بالتفاءل. 

 

وأوضح أن بعثة الأمم المتحدة للدعم تعمل مع جميع الفرقاء للتوصل إلى اتفاق سياسي شامل، مشددًا على أنه يجب تعديل بعض النقاط في قوانين الانتخابات في ليبيا، حيث إن هناك عدد من الملاحظات التي تم طرحها من قبل العليا للانتخابات، كما أنه يأمل أن يقوم مجلسا النواب والدولة بتحقيق التعاون مع لجنة 6+6، من خلال إعادة النظر في أوجه القصور في القوانين الانتخابية.

 

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، الثلاثاء، إن معارك طرابلس الأخيرة تشير إلى غياب القيادة والسيطرة على الأجهزة الأمنية غربي ليبيا. 

 

وأضاف باتيلي في تصريحات صحفية له: "طالبت جميع الأطراف في طرابلس بوقف الاشتباكات العسكرية"، لافتا إلى أنه يجب توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية في ليبيا. 

 

وشدد المبعوث الأممي إلى ليبيا، على أنه دون اتفاق شامل يمهد الطريق لانتخابات حرة وشفافة بكل ليبيا فإن الوضع سيتدهور، مناشدًا الشركاء الإقليميين والدوليين العمل على تهيئة الأجواء لاستقرار الأوضاع في ليبيا. 

 

وشدد باتيلي على أنه مازال هناك قلق كبير من الوضع الخطير الذي يعانيه طالبو اللجوء على الحدود بين تونس وليبيا.

 وأوضح المبعوث الأممي إلى ليبيا، أن التغيير غير الدستوري للحكومة في النيجر أثار مخاوف من امتداده المحتمل إلى ليبيا. 

 

وتتابع بعثة الأمم في ليبيا، بقلق بالغ الأحداث والتطورات الأمنية التي تشهدها مدينة طرابلس منذ يوم أمس وتأثيراتها الوخيمة على المدنيين. 

 

ووفقا لبيان الأمم المتحدة، تشعر البعثة بالقلق إزاء التأثير المحتمل لهذه التطورات على الجهود الجارية لتهيئة بيئة أمنية مواتية للنهوض بالعملية السياسية، بما في ذلك الاستعدادات للانتخابات الوطنية.